أربيل – التآخي
أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي، حسين علاوي، أن هناك تفاهمًا سياسيًا إيجابيًا بين حكومتي بغداد وأربيل.
مشيراً خلال مقابلةٍ على شاشة كوردستان24، إلى أن وزارة المالية العراقية لم تُرسل الأموال المخصصة لرواتب موظفي لإقليم في الوقت المحدد لأسباب إدارية وفنية داخلية.
وأضاف علاوي أن حكومة إقليم كوردستان أوفت بجميع التزاماتها، بما في ذلك تسليم الإيرادات غير النفط وفق الاتفاق مع الحكومة الاتحادية.
مؤكداً أن الرواتب سيتم صرفها بناءً على المفاوضات التي أفضت إلى تفاهم عملي.
وفي سياق متصل، أكد علاوي أن “الاتفاق المبرم مع حكومة الإقليم مهم للغاية ويجب احترامه”.
موضحًا أن “جميع موظفي العراق يجب أن يُعاملوا على قدم المساواة، ولا ينبغي التمييز بينهم في صرف الرواتب أو غيرها من الحقوق الوظيفية”.
وقال: يجب إيجاد حل طويل الأمد، وأن تُعدّل الحكومة العراقية قانون الموازنة بحسن نية، لدى أربيل وبغداد نوايا حسنة لحل هذه المشكلات ويجب أن يكون هناك التزام طويل الأمد.