شيرزاد سليمان: الرئيس بارزاني استطاع أن يجمع كل الاطراف وأصبح مرجعاً لكل العراقيين

 

أربيل – التآخي

وصف محلل سياسي الرئيس بارزاني بأنه أصبح مرجعاً لكل العراقيين وانه استطاع أن يجمع كافة الاطراف السياسية المتنازعة على طاولة واحدة خلال زيارته الاخيرة الى بغداد.

وقال الاستاذ الجامعي والمحلل السياسي شيرزاد سليمان يوم الجمعة القادة العراقيون وبعد مرور 21 عاماً لجأوا الى الرئيس بارزاني، لمساعدتهم للتغلب على الازمات التي يواجهونها.

وأضاف سليمان ان دستور 2005 لم يكن له أي تأثير ايجابي على واقع الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية في العراق، والعراقيون أنفسهم من سياسيين وغير سياسيين يدركون حقيقة أنهم بحاجة الى الرئيس بارزاني كمنقذ لهم لمساعدتهم من التغلب على الازمات التي تواجههم.

وأشار شيرزاد سليمان الى أن الرئيس بارزاني أصبح مرجعاً لكل العراقيين ومصدر أمل وثقة لانقاذهم من مختلف الازمات.

وتابع قائلاً تمكن الرئيس بارزاني خلال زيارته الاخيرة الى بغداد من جمع كافة الاطراف المتصارعة على طاولة واحدة ومناقشة قضاياهم المختلفة.

ووصل الرئيس مسعود بارزاني، والوفد المرافق له، الأربعاء 3 تموز 2024، إلى العاصمة العراقية بغداد.

وكان في استقباله في مطار بغداد الدولي نائبا رئيس الوزراء العراقي د. محمد التميم، ود. فؤاد حسين وعدد من المسؤولين الحكوميين والسياسيين العراقيين.

واستهل الرئيس بارزاني، لقاءاته في بغداد، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وأكد الرئيس بارزاني والسوداني، خلال التصريح المشترك الذي أعقب اللقاء، على إجراء حوارٍ بناء.

وأعرب الرئيس مسعود بارزاني عن سعادته بلقاء رئيس الوزراء العراقي، وقال: زيارتي إلى بغداد هدفها تعزيز الجهود التي بذلها رئيس الوزراء وأدت إلى انفراجة حقيقية بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

وتابع: أجرينا حواراً بناءً فيما يتعلق بالوضعين الداخلي والإقليمي وكانت وجهات نظرنا متطابقة، لافتا الى ان رئيس الوزراء العراقي يقود دولة بنوايا أوصلتنا لهذا الوضع المريح.

من جانبه أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أهمية زيارة الرئيس مسعود بارزاني إلى بغداد، ووصفه بالـ زعامة وطنية مهمة لها دور كبير في العملية السياسية.

وعقد الرئيس بارزاني اجتماعاً، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي فائق زيدان.

وجرى خلال اللقاء، تبادل الآراء ووجهات النظر حول الأوضاع السياسية في العراق والعلاقات بين الأطراف وآخر التطورات الإقليمية.

والتقى الرئيس بارزاني، قادة ائتلاف إدارة الدولة. وخلال اجتماعه بقيادات ائتلاف إدارة الدولة، شدد الرئيس بارزاني على ضرورة حل جميع القضايا العالقة بين أربيل وبغداد.

واجتمع الرئيس مسعود بارزاني، الأربعاء الماضي ، في منزل رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، مع قادة الإطار التنسيقي، لمناقشة عدة قضايا هامة.

واستقبل الرئيس بارزاني السفيرة الأمريكية لدى العراق، وخلال اللقاء، ألقى الرئيس بارزاني الضوء على أسباب زيارته إلى بغداد، حيث أشار إلى شعوره بالنية الحسنة في معالجة المشاكل والالتزام بالدستور، وأكد وجود أجواء إيجابية في بغداد، بالإضافة إلى مناقشة القضايا ذات البعد الوطني.

والتقى الرئيس مسعود بارزاني، الخميس 4 تموز 2024، مع القيادات السنية، في منزل رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر ببغداد.

وثمنت قيادات وأحزاب السنة خلال اللقاء، زيارة الرئيس بارزاني إلى بغداد، واعتبرتها زيارة تاريخية ومهمة ستترك أثراً إيجابيا على العملية السياسية برمتها، كما نوقشت مطالب ومشاكل السنة ومسألة تعيين رئيس مجلس النواب العراقي.

وفي اللقاء نفسه، دعت الأحزاب السياسية السنية الرئيس بارزاني إلى مساعدة العملية السياسية في العراق، حتى تصل كافة الطوائف إلى حل مشاكلها ومطالبها، وأكدت أن وجود الرئيس بارزاني في بغداد يعد ملجأ للسنة والمكونات العراقية الأخرى، ويمنح القوة للعملية السياسية.

من جانبه، أعرب الرئيس بارزاني عن سعادته بلقاء الأحزاب السنية، وتمنى أن يكون اللقاء بداية لمزيد من التفاهم والتنسيق بين الأطراف.

قد يعجبك ايضا