هاليبرتون تتعهد بتقديم أحدث التقنيات لتطوير قطاع الطاقة في العراق

أربيل- التاخي

تعهد رئيس شركة هاليبرتون الأميركية، شانون سلوكم، بتقديم أحدث التقنيات لتطوير حقول النفط والغاز في العراق.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس (21 آب 2025)، لسلوكم والوفد المرافق له في بغداد.

وبحسب بيان لمكتبه، أكد السوداني، أن “وجود الشركات النفطية الكبرى يعكس اهتمام الحكومة بقطاع الطاقة وسعيها لتطويره وفق أحدث المواصفات العالمية”.

وأضاف أن “رؤية الحكومة تهدف إلى تطوير قطاعي النفط والغاز بأحدث الإمكانيات التكنولوجية، والمضي قدماً في توسيع الاستفادة من الغاز المصاحب وإنتاج المشتقات النفطية”.

وأشار السوداني، إلى “أهمية توسيع نطاق العمل مع هاليبرتون لخبرتها في مجالات الاستخراج والتصفية وامتلاكها التقنيات الحديثة”، مؤكداً على “دعم الحكومة لعمل الشركة في تطوير حقلي نهر بن عمر والسندباد بمحافظة البصرة”.

من جانبه، أكد سلوكم، اهتمام شركة هاليبرتون بالعمل في العراق، في ظل ما يشهده من تقدم واستقرار وانفتاح على الشركات العالمية الكبرى.

وتعهد بأن تقدم الشركة أحدث التقنيات لتطوير حقول النفط والغاز بعد وضع اللمسات الأخيرة على نماذج العقود، مضيفاً أنها ستستخدم أساليب إدارية وفنية حديثة وتلتزم بتطوير مهارات الكوادر العراقية.

زارا وزير الطاقة السوري محمد البشير العاصمة العراقية بغداد 12 آب 2025 وبحث مع رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط حيان عبد الغني سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين البلدين، موكداً على إعادة تفعيل خطوط النفط بين سوريا والعراق لتعزيز التعاون الاقتصادي، لافتاً إلى أن خط نقل النفط القديم الممتد بين كركوك وميناء بانياس قد تجاوز عمره الافتراضي ويحتاج إلى تقييم فني شامل.

وبحث الجانبان في اجتماع عقد بحضور الملاكات القيادية للوزارتين، واقع الحال للأنبوب العراقي السوري وإمكانية الاستفادة منه في تصدير كميات من النفط الخام، والتوصل إلى تشكيل لجنة بين الطرفين لدراسة حالة الأنبوب ومدى إمكانية استئناف التصدير من خلاله، مع مقترح لإشراك استشاري دولي في الموضوع لتحديد صلاحية الأنبوب للعمل ومنظومات الضخ خلاله، وجدوى التاهيل.

قد يعجبك ايضا