أربيل- التاخي
أكدت وزارة التجارة العراقية سعيها إلى تعزيز التنسيق مع إقليم كوردستان في ما يتعلق بتسجيل الشركات وتوحيد الإجراءات، إلى جانب تفعيل النظام الإلكتروني في التعاملات التجارية، ضمن توجه حكومي نحو التحول الرقمي وتسهيل البيئة الاستثمارية.
وقال المتحدث باسم وزارة التجارة العراقية، محمد حنون، لشبكة رووداو الإعلامية (24 تموز 2025)، إن عدد الشركات المسجلة على مستوى العراق تجاوز 85 ألف شركة حتى نهاية عام 2024، مشيراً إلى أن “الرقم يشهد تزايداً ملحوظاً خلال عام 2025”.
بشأن عدد الشركات في إقليم كوردستان، قال: “لا تتوفر لدينا أرقام دقيقة حتى الآن عن عدد الشركات المسجلة في إقليم كوردستان، ونعمل على التنسيق مع دائرة مسجل الشركات في الإقليم لتوحيد قاعدة البيانات وآلية إصدار إجازات التأسيس”.
في السياق نفسه، أشار إلى وجود تعاون قائم مع الجهات المعنية في كوردستان، لـ “ربط مسجل الشركات بين المركز والإقليم بهدف توحيد الإجراءات، خصوصاً ما يتعلق بالجوانب الضريبية”.
حنون تحدّث عن مشكلة تكرار الضرائب على الشركات العاملة بين بغداد وأربيل، مؤكداً أن هذا الموضوع في طريقه إلى الحسم.
وأوضح: “نعمل على معالجة معوقات العمل بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في إقليم كوردستان، وهناك لجنة من معرض بغداد ستزور الإقليم الأسبوع المقبل لتوحيد الإجراءات”.
عن التحديات التي تواجه الشركات، لفت المتحدث باسم وزارة التجارة العراقية إلى أن مواجهة بعض الشركات “الإفلاس” أمر طبيعي، و”نتعامل مع ذلك وفقاً للقوانين النافذة. كما نتابع باهتمام مشاكل القطاع الخاص من خلال اجتماعات متواصلة مع ممثلي الشركات ووزارات الدولة”.
فيما يتعلق تطبيق نظام “الأسكيودا” المرتبط بإجراءات دخول البضائع، أوضح المسؤول أن القرار ليس من وزارة التجارة، بل صدر عن الحكومة الاتحادية منذ أكثر من عام وفعّل اعتباراً من 1 تموز، مشدداً على أن جميع المنافذ الحدودية تطبّق النظام حالياً.
“القرار اتحادي ويشمل جميع الأراضي العراقية، بما فيها إقليم كوردستان، والهدف منه تسهيل دخول البضائع باستخدام تقنيات إلكترونية متطورة”، أضاف حنون.
وعن الموسم التسويقي للحنطة، أشار إلى نجاح كبير هذا العام، إذ تجاوزت الكميات المستلمة من الفلاحين أكثر من 5 ملايين طن، مشدداً على أن ذلك يعكس مؤشراً إيجابياً على الأمن الغذائي.