أربيل- التاخي
أطلق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأعمال التنفيذية لمشروع تحلية مياه البحر قرب ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون متر مكعب يومياً، مؤكداً أنه “الحل المستدام والجذري” لأزمة شحّ المياه في المحافظة.
وقال السوداني في مستهل حديثه خلال حفل الإطلاق، اليوم الخميس (24 تموز 2025)، إن “المشروع تناقل بين الوزارات والحكومات، وتأخر إلى أن جرى تهيئة مستلزمات نجاحه واستمراره، وتم نقله من وزارة الإعمار والإسكان إلى محافظة البصرة، لينطلق انطلاقة حقيقية”.
وأضاف، أن “حكومتنا وضعت مشروع تحلية مياه البحر في سلم الأولويات الخدمية، كونه يمثل حلاً مستداماً وجذرياً”.
وأوضح، أن “المشروع يُنفذ من قبل مجموعة الرضا، وشركة باور تشاينا، وهي شركة ذات خبرة تكنولوجية عالية ومتقدمة في هذا المجال”.
وبيّن السوداني، أن “خلال فترة تنفيذ المشروع، ستكون هناك محطات تحلية صغيرة في أنحاء المحافظة لتزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب”.
كما أكد، أن “الحكومة الاتحادية ستوفر الموارد والإمكانات، لتقديم الخدمات إلى أبناء المحافظة وتوليد فرص العمل والاستقرار المعيشي”.
يُعد المشروع، وفقاً لبيان الحكومة، الأكبر والأحدث من نوعه في المنطقة، وسيخدم أكثر من 4 ملايين نسمة في البصرة. ويضم ثلاث خطوط متوازية للتحلية بسعة 335 ألف م³ يومياً لكل منها، مع إمكانية التوسع المستقبلي ضمن محطة المعالجة بالتناضح العكسي (RO).
كما يضم 12 خزان مياه تتسع لمليون م³، ويرتبط بتسع محطات توزيع في عموم المحافظة عبر شبكة أنابيب بطول 240 كيلومتراً، إضافة إلى محطة كهرباء لتغذية المشروع بطاقة 300 ميغاواط، ويوفر نحو 3500 فرصة عمل لأبناء المحافظة.
وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وصل صباح اليوم الخميس، إلى محافظة البصرة، لافتتاح وإطلاق الأعمال التنفيذية لعدد من المشاريع الحيوية، حسبما أفاد مكتبه الإعلامي.