نقابة محاميي كوردستان: على الحكومة الاتحادية تحمل مسؤولياتها والتصدى بحزم للهجمات الظالمة على الإقليم

 

 

أربيل – التآخي

 

أعلنت نقابة محاميي كوردستان ، إلغاء احتفالاتها بيوم المحامي الكوردستاني هذا العام احتجاجاً على قطع رواتب موظفي إقليم كوردستان وهجمات القوات الخارجة عن القانون على الإقليم وقوات البيشمركة، مشيرةً إلى أنه “يتوجب على الحكومة الاتحادية أن تتحمل مسؤولياتها العسكرية والدستورية وتتصدى بحزم وقوة للعناصر المنفلتة والخارجة عن القانون ومن يقف خلفها وعدم ترك أي مجال لانتهاك سيادة الإقليم والتي تعتبر انتهاكاً للسيادة العراقية.

 

وجاء في بيان صادر عن النقابة بمناسبة ذكرى تأسيسها ويوم المحامي الكوردستاني الذي يوافق الثالث من كانون الثاني من كل عام: نظراً للوضع الذي يمر به إقليم كوردستان والعراق، وخاصة الوضع الاقتصادي الذي تسببت به الحكومة العراقية لموظفي إقليم كوردستان حيث لم يتم توزيع ثلاثة رواتب في عام 2023، في الوقت الذي يجب إبقاء رواتب موظفي الاقليم خارجاً عن جميع الصراعات والمشاكل السياسية، وعدم التمييز بين عموم الموظفين العراقيين وبضمنهم الكوردستانيين بأي شكل من الاشكال. لذا وعلى الحكومة العراقية تحمل المسؤولية المالية والاخلاقية الكاملة تجاه الموظفين، وتنفيذ الدستور وعدم معاقبة موظفي الاقليم تحت ذريعة عدم التمكن بسبب قانون الموازنة.

 

وأدانت النقابة بشدة الهجمات الظالمة على قوات البيشمركة والمطارات والمؤسسات الرسمية لإقليم كوردستان عن طريق (الدرون) والقوات المسلحة غير الشرعية التي تتسبب في خلق الفوضى في الإقليم والعراق والتي يتوجب على الحكومة الاتحادية أن تتحمل مسؤولياتها العسكرية والدستورية وتتصدى لها بحزم وقوة.

 

وأضافت: على القوات المسلحة العراقية القيام بواجبها ومعاقبة العناصر المنفلتة والخارجة عن القانون ومن يقف خلفها وعدم ترك أي مجال لانتهاك سيادة الإقليم والتي تعتبر انتهاكا للسيادة العراقية، وبعكسه تتجه المنطقة الى الفوضى وعدم الاستقرار وستكون عواقبها وخيمة على الجميع.

 

وذكرت أنه مراعاة للوضع الراهن واحتجاجاً على ما ذكرناه من انتهاكات قررت نقابة محامي كوردستان عدم إقامة اية احتفالات أو مناسبات بهذا اليوم في كافة فروع وغرف ومقر نقابة محامي كوردستان والاكتفاء بإصدار هذا البيان فقط والذي من خلاله نهنئ جميع محاميي كوردستان وأعضاء نقابتنا ونأمل ان يتم الاحتفال بهذه الذكرى على نطاق واسع في العام المقبل بالتزامن مع انفراج الوضع الاقتصادي والمعاشي لموظفي الاقليم وجميع شرائح المجتمع الكوردستاني والشعب العراقي وينعم إقليم كوردستان والعراق بالأمن والسلام الدائميين.

 

يشار إلى أن نقابة المحامين في إقليم كوردستان تمارس عملها ولديها أربعة فروع واكثر من 36 غرفة في نواحي واقضية الاقليم واكثر من 20000 عضو منتمي، ولها علاقات وطيدة مع السلطات القضائية، التشريعية والتنفيذية في الاقليم وباقي السلطات في كافة انحاء العراق إضافة إلى التنسيق والتعاون المشترك مع نقابة المحامين العراقيين.

 

قد يعجبك ايضا