اربيل- التاخي
أوعز رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي فائق زيدان، بمتابعة كل من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي “بشكل سلبي للإساءة إلى الدولة وحرف الحقيقة الموجودة على أرض الواقع”.
جاء ذلك خلال زيارة أجراها زيدان، اليوم الجمعة (20 حزيران 2025)، إلى مقر رئاسة محكمة استئناف نينوى، حيث التقى القضاة المختصين بقضايا الإرهاب والأمن والجرائم المهمة، بحضور رئيس الاستئناف القاضي رائد حميد، ومحافظ نينوى عبد القادر الدخيل، وعدد من القيادات الأمنية.
وقال زيدان، وفق ما نقل عنه بيان لمجلس القضاء الأعلى، إن “وحدة العراق وسيادته وأمنه خط أحمر”، مردفاً أن “الحفاظ على الأمن واجب يقع على عاتق الجميع، كلٌّ حسب اختصاصه”.
وشدد رئيس مجلس القضاء الأعلى على ضرورة التعاون بين القضاء والأجهزة المختصة لفرض الأمن، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق “كل من يخالف القانون بإثارة الفتنة بين أبناء المجتمع الواحد أو من يروّج لشائعات كاذبة تمس النظام السياسي الديمقراطي للدولة”.
وكان زيدان قد استضاف، يوم أمس الخميس، اجتماعاً بمشاركة وزير الداخلية ورؤساء الأجهزة الأمنية وهيئة الإعلام والاتصالات ونقابة الصحفيين، لمناقشة “الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة”.
وفي هذا السياق، حذّر رئيس مجلس القضاء الأعلى من محاولات زعزعة الجبهة الداخلية في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة، مؤكداً أن “من يروّج لهذا الخطاب سيخضع للمحاسبة القانونية”.