اهتمام اعلامي ايراني كبير بزيارة نيجرفاني بارزاني سفير السلام في طهران

 

أربيل – التآخي

تصدرت زيارة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الصفحات الأولى للصحف الإيرانية وأهم الأخبار في المواقع الرسمية وغير الرسمية، حيث سلطت الوسائل الإعلامية الإيرانية الضوء على الزيارة وما تخللتها من لقاءات.

وسائل الإعلام الإيرانية، التي تتميز عن وسائل الإعلام الإقليمية باختصاراتها وعناوينها المثيرة للاهتمام، أطلقت عدة عناوين مختلفة على الزيارة.

سفير السلام في طهران

وكتبت صحيفة الشرق بعنوان عريض سفير السلام بالإقليم في طهران، تقريراً حول العلاقات بين إقليم كوردستان وإيران في السنوات الأخيرة.

والتقى رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، مبينة أن الزيارة تعتبر بشرى طيبة لمستقبل مشرق في العلاقات بين أربيل وطهران والأمن الإقليمي.

لقاء نيجيرفان بارزاني والمرشد الأعلى

إلى جانب صورة كبيرة لهما، وضعت صحيفة (أرماني ملي) أعلى الصفحة الأولى من جريدتها حيث نشرت تقريراً إخبارياً عن زيارة ولقاءات نيجيرفان بارزاني.

وعلقت أرماني ملي على الصورة لقاء بين نيجيرفان بارزاني والمرشد الأعلى.

وبحسب الصحيفة، فإن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قال خلال لقائه نيجيرفان بارزاني إنه لا يجب استخدام أراضي إقليم كوردستان ضد إيران، فيما أكد رئيس إقليم كوردستان على الالتزام بالتعاون بين الجانبين.

أمن إيران خط أحمر لإقليم كوردستان

وخصصت صحيفة شهروند عنوانها الرئيسي لاجتماعات رئيس إقليم كوردستان وكتبت الخط العريض: أمن إيران خط أحمر للمنطقة.

وذكرت الصحيفة أن رسالة الزيارة هي أن حماية أمن إيران خط أحمر بالنسبة لإقليم كوردستان.

وتعرض الصحيفة تفاصيل مضمون اللقاءات التي جرت بين رئيس إقليم كوردستان والرئيس الإيراني ووزير الخارجية الإيراني.

العلاقات الاقتصادية بين اربيل وطهران

العنوان الأول لصحيفة خراسان يدور حول لقاءات رئيس إقليم كوردستان مع المرشد الإيراني الأعلى والرئيس الإيراني ووزير الخارجية الإيراني.

ووصفت الصحيفة اللقاءات بالتفصيل بـ المهمة، مبينة أنه يمكنها ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أربيل وطهران.

كما خصصت صحيفة القدس، وهي صحيفة إيرانية تقليدية، إحدى مقالاتها على الصفحة الأولى لزيارة رئيس إقليم كوردستان، مسلطة الضوء على مضمون اللقاءات التي أجراها نيجيرفان بارزاني.

وشددت الصحيفة على ضرورة الحفاظ على الأمن، خاصة على الحدود والتنمية الاقتصادية بين الجانبين.

المواقع الإيرانية ممتلئة بأخبار نيجيرفان بارزاني

ونشر الموقع الرسمي للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي خامنئي بأن رئيس إقليم كوردستان التقى بالمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي.

كما نشر الموقع الرسمي للرئيس الإيراني، ألبوم صور اللقاء بين رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وإبراهيم رئيسي.

إلى ذلك، تحدثت وكالة مهر للأنباء عن زيارة رئيس إقليم كوردستان إلى إيران، مشيرة إلى أن رسالة نيجيرفان بارزاني المهمة لإيران تمثلت في تطوير العلاقات بين البلدين.

وأفاد موقع مهر، أن اللقاءات شددت على التزام الجانبين بإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة وتطوير الوضع الاقتصادي.

التقى رئيس حكوة إقليم كوردستان، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حيث شدد الجانبان على ضرورة فتح أبواب جديدة أمام رجال الأعمال من إقليم كوردستان وإيران لتطوير التبادلات التجارية.

وخصص موقع وصحيفة اعتماد، أحد العناوين الرئيسية لزيارة نيجيرفان بارزاني، مسلطاً الضوء على اللقاء بين نيجيرفان بارزاني وعلي خامنئي.

ووصف الموقع اللقاء بأنه بداية علاقات مكثفة بين أربيل وطهران.

قد يعجبك ايضا