جامعة الفرات الأوسط التقنية تبحث آفاق التعاون مع مركز نظم للتخطيط والتطوير في مجال الحاضنات التكنولوجية
كربلاء-التآخي
استقبلت جامعة الفرات الأوسط التقنية في رحاب المعهد التقني النجف وفداً من مركز نظم التخطيط والتطوير التابع للعتبة العلوية المقدسة برئاسة وسام إسكندر مدير المركز.
وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك في مجال الحاضنات التكنولوجية وريادة الأعمال، حيث أكد الجانبان أهمية هذه الحاضنات في دعم المشاريع الريادية وتحويل الأفكار الإبداعية إلى منتجات قابلة للتطبيق تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني.
كما شدد الحاضرون على ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعة ومركز نظم من أجل تطوير بيئة الابتكار في المنطقة، ومواكبة التعديلات التشريعية المرتقبة في القانون التاسع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بما يضمن تسهيل إنشاء وتشغيل الحاضنات التكنولوجية.
وناقش الطرفان أهمية تأهيل الكوادر القادرة على إدارة المشاريع الريادية وفق المعايير الحديثة، ودور الحاضنات في تمكين الشباب ودعم التنمية المستدامة، فضلاً عن بحث مراحل البدء بإنشاء الحاضنة داخل الجامعة وآليات الإسناد الفني الذي يمكن أن يقدمه مركز نظم لإنجاح التجربة.
وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتعاون لوضع خطة تنفيذية مشتركة لتأسيس حاضنة تكنولوجية نموذجية داخل الجامعة، تكون منطلقاً لدعم المبتكرين ورواد الأعمال من الطلبة والمنتسبين، انسجاماً مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرامية إلى تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي.