دون تحديد موعد للتطبيع .. تأكيد عراقي لاجتماع سوري – تركي في بغداد

 

أربيل – التآخي

أكدت مصادر عراقية أن حكومة محمد شياع السوداني تلعب دوراً وسيطاً بين تركيا وسوريا، تمهيداً لعقد لقاء للتطبيع بينهما في بغداد، دون أن تحدد موعده.

وفي 30 يونيو (حزيران) الماضي، نقلت صحيفة “الوطن” السورية القريبة من دوائر القرار في دمشق، أن “اجتماعاً سورياً – تركياً مرتقباً ستشهده العاصمة العراقية بغداد”، وأنه “سيكون خطوة في عملية تفاوض طويلة قد تفضي إلى تفاهمات سياسية وميدانية”.

وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط، عن مسؤولين في الخارجية العراقية، في سؤالها عمّا إذا كان هناك موعد محدد لهذا الاجتماع، “لم تشأ التعليق”.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الحكومة العراقية، لـ الشرق الأوسط: “إن بغداد تعمل على إنجاح وساطتها لترطيب الأجواء بين دمشق وأنقرة، وأن تبدأ مرحلة استقرار جديدة في المنطقة”.

وتابع المسؤول: “الوساطة ليست مفاجئة لقد أعلن عنها رئيس الحكومة محمد شياع السوداني مطلع الشهر الماضي، والحكومة لم تتوقف عن العمل الدبلوماسي الذي يخدم التهدئة والمصالحة في المنطقة، خصوصاً مع بلدان لدينا معها حدود ومصالح مشتركة”.

وكان السوداني تحدث لقناة “خبر تورك” المؤيدة لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، في 1 يونيو (حزيران)، بأن بغداد “ترعى أجواء إيجابية بين البلدين”، وأنه أجرى اتصالات مع الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب إردوغان.

وفي المقابلة، قال السوداني أيضاً، إن “مصادر التهديدات الأمنية التي تواجهها بلاده تنبع من المناطق السورية التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية”.

قد يعجبك ايضا