عضوان في الكونغرس يدعوان بغداد للابتعاد عن طهران

أربيل- التآخي

أكد عضو الكونغرس الأميركي جو ويلسون ضرورة أن تتخذ الحكومة العراقية خطوات لفصل نفسها عن النظام الذي وصفه بـ “الشرير” في طهران، والابتعاد عنها.

 وأعرب ويلسون في تصريح لرووداو الإعلامية، بشأن تصنيف وزارة الخارجية الأميركية، 4 فصائل عراقية كـ “منظمات إرهابية أجنبية”، عن الأسف للسماح لهذه “المنظمات” بالوجود، “لذا يجب على الحكومة العراقية اتخاذ خطوات، ويجب أن تفصل نفسها عن تأثير إيران”.

 يوم أمس، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تصنيف فصائل عراقية قالت إنها “متحالفة مع إيران” كمنظمات “إرهابية أجنبية”.

 والفصائل الـ 4 هي، حركة النجباء، وكتائب سيد الشهداء، وحركة أنصار الله الأوفياء، وكتائب الإمام علي.

 استندت الوزارة في التصنيف إلى المذكرة الرئاسية للأمن القومي رقم 2 الخاصة التي أصدرها الرئيس الأميركي دونالد ترمب والتي “تُلزم بفرض أقصى الضغوط على إيران” لقطع الإيرادات عليها وعلى وكلائها وشركائها، وفق بيان الخارجية الأميركية.

 جاء القرار الأميركي بعد ثلاثة أسابيع من قيام الحكومة العراقية بحسم قانون الحشد الشعبي من البرلمان بسبب “ضغوط أميركية” حسبما أفاد إبراهيم الدليمي المستشار القانوني لرئيس مجلس النواب العراقي، لشبكة رووداوالإعلامية في (27 آب 2025).

 وشدد ويلسون على ضرورة أن “يعمل العراق بشكل وثيق مع الولايات المتحدة”، مشيرا إلى أن “جيران بغداد يحققون نجاحاً أكبر”، في إشارة إلى تحرك لبنان لنزع سلاح حزب الله.

 وأضاف: “نريد الأفضل لشعب العراق” لكن ذلك يجب أن يتحقق “من قبل الشعب العراقي، وليس من قبل قوى خارجية”.

قد يعجبك ايضا