أربيل- التاخي
أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، كاظم غريب آبادي، أن إيران مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع الولايات المتحدة، بشرط احترام مجموعة من المبادئ الأساسية لضمان نجاح التفاوض.
جاء تصريح غريب آبادي خلال لقائه مع الصحفيين، اليوم الخميس (24 تموز 2025) قبيل اجتماع مقرر مع القوى الأوروبية في مدينة إسطنبول، حيث أوضح أن “من بين الشروط الأساسية الاعتراف بحقوق إيران بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي، إضافة إلى ضرورة بناء الثقة بين واشنطن وطهران”.
كما شدد على “أهمية الحصول على ضمانات واضحة بأن المفاوضات لن تُستخدم كغطاء لشن عمل عسكري ضد إيران”.
وقد سبق لطهران أن خاضت خمس جولات من المحادثات غير المباشرة مع واشنطن بوساطة سلطنة عمان، لكنها تعثرت بسبب الخلافات حول تخصيب اليورانيوم.
البرلمان الإيراني كان قد أكد في وقت سابق أن استئناف المفاوضات لن يتم إلا بعد تنفيذ شروط مسبقة، أبرزها تقديم ضمانات دولية تمنع أي هجمات مستقبلية على الأراضي الإيرانية.
كما رفضت طهران ربط ملفها النووي ببرنامجها الصاروخي أو أي قضايا أمنية إقليمية أخرى.