كارثة في سايلو الشطرة: انهيار خزانات يثير تساؤلات حول الفساد والإهمال

 

أربيل- التاخي

بعد سنوات طويلة من المعاناة التي عاشها الفلاحون في قضاء الشطرة شمال محافظة ذي قار بسبب غياب أماكن مخصصة لخزن الحبوب، شكّل إنشاء سايلو الشطرة بارقة أمل وخطوة مهمة لدعم القطاع الزراعي في المنطقة.

غير أن فرحة الإنجاز لم تكتمل، إذ سرعان ما تعرض عدد من الخزانات المعدنية في المنشأة لانهيار مفاجئ، في حادثة وُصفت بأنها “كارثة” من قبل مواطنين ومسؤولين، وفتحت الباب أمام أسئلة ملحة عن الفساد وسوء التنفيذ.

سلامة السرهيد، معاون محافظ ذي قار، أكد في تصريح لكوردستان24 أن وزارة التجارة شكلت لجنة تحقيق في الحادث، قائلًا، “تم تشكيل لجنة تحقيقية من قبل وزارة التجارة لما حصل في سايلو الشطرة من كارثة وهدر في المال العام. ونحن كحكومة محلية ننتظر نتائج التحقيق، لأن الوزارة هي الجهة المسؤولة بشكل مباشر عن المشروع.”

وأعرب عدد من المواطنين في الشطرة عن استيائهم الشديد من غياب الرقابة والمتابعة الجدية على المشروع، مؤكدين أن الإهمال هو السبب الرئيسي وراء الانهيار.

كما تساءلوا عن نوعية المواد والمعادن المستخدمة في بناء الخزانات التي كلفت مليارات الدنانير.

المواطن مصطفى العبودي صرح لمراسل كوردستان24 بالقول، “هذه كارثة حقيقية ودليل على وجود فساد، وسينتج عنها خسائر كبيرة تتحملها وزارة التجارة.”

أما المواطن محمد سالم، فقال، “نطالب الجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة التجارة، بسرعة إنجاز التحقيق وكشف الأسباب الحقيقية وراء هذا الانهيار المؤسف

 

قد يعجبك ايضا