الرئيس بارزاني يهنئ شعب كوردستان بمناسبة يوم العلم الكوردستاني

اربيل-التآخي  

هنأ الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الأحد (17 كانونالأول 2023)، شعب كوردستان بمناسبة يوم العلمالكوردستاني.

وقال الرئيس بارزاني في تدوينة على حسابهالرسمي بمنصةإكس،شعب كوردستان العزيزمبارك عليكم جميعاً يوم علم كوردستان“. وأضافالرئيس بارزاني: “علمنا هو رمز الصمود والسلاموالثقة بالنفس لشعبنا“.

ويصادف اليوم السابع عشر من كانون الأول يومالعلم الكوردستاني، وتحتفل به المؤسسات الرسميةفي إقليم كوردستان بإجراء العديد من النشاطات،خاصة في المدارس.

ويحتفل الكورد بيوم العلم، نسبة إلى اليوم الذي رُفِعفيه العلم الكوردستاني فوق مبنى البلدية بمدينةمهاباد تزامناً مع إعلان ولادة جمهورية كوردستانعام.

وعلم كوردستان مكوَّن من ثلاثة ألوان رئيسية، هيالأحمر الذي يرمز إلى التضحية التي يقدمهاالشعب الكوردي في سبيل رفع الظلم عن نفسه.

والأخضر يرمز إلى طبيعة كوردستان الخلابة، أمااللون الأبيض فيرمز إلى السلم والأمان والتعايشوالتسامح. ويتوسط العلم شمس صفراء اللون لها 21 شعاعاً، ترمز إلى الديانات القديمة للكورد.

وأعلنت حكومة الإقليم بموجب قرار رقم 48 تاريخ19/6/2009، يوم السابع عشر من كانون الأول منكل عام، يوم علم كوردستان. وبعد رفعه في ساحاتالقتال ضد الإرهاب، صار علم كوردستان في جميعالمحافل الدولية رمزاً معروفاً لمقاومة البيشمركة.

قد يعجبك ايضا