تخفيض محدود للأجور الدراسات العليا

 

ماجد زيدان

اعلنت وزارة التعليم العالي عن تخفيض الأجور الدراسية لطلبة الدراسات العليا للسنوات الثلاث الدراسية 2022/2021 و2023/2022 و2024/ 2023.

بنسبة 25% ويشمل جميع الطلبة المقبولين على النفقة الخاصة .

القرار جاء في محله ليعالج جزء من مشكلة ارتفاع الاجور في الجامعات الحكومية وتلبية لمطالب تكررت في اوقات مختلفة وليخفف بعض العبء المالي عن المنتسبين لهذه الدراسات .

وكان الامل ان يتم تخفيض اجور الدراسات الجامعية الاولية فيما يسمى بالتعليم الموازي ليشكل نوعا من الضغط  على الجامعات والكليات الاهلية لتلتفت الى الاجور الباهظة التي تتقاضاها من الطلبة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة في البلد .

والمسالة الاكثر اهمية , ايضا , ان تولي الجهات ذات العلاقة الاهتمام بنوع التعليم والحاجة اليه وارتباطه بالتنمية الشاملة, وتحديدا حاجة الاقتصاد الوطني  لمخرجاته , ومن ثم توظيفها بالطريقة المثلى لتحقق مستوى اعلى من النمو على كافة الصعد.

ان التعليم في العراق بكافة مراحله مجاني وشاملا للجميع من دون تميز حسب ما نص عليه الدستور , ولكن  هذا المبدأ تراجع بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة , واكبر الدلائل على ذلك اتساع التعليم الخاص وانتشاره من التعليم الابتدائي مرورا بالثانوي الى التعليم الجامعي ,  الذي يفوق الحاجة , من دون استراتيجيات وحساب دقيق للحاجة الكمية من اختصاصاته , واصبح التعليم سلعة رائجة في السوق تحقق ارباحا كبيرة بمراقبة ضعيفة ومتابعة تكاد ان تكون معدومة  , لان  قسم من هذه المؤسسات تعود ملكيتها لقوى نافذة في الحكم .

من المفروض القرارات الايجابية التي تصدر من وزارة التعليم العالي ان تتعدى الجامعات  الحكومية الى الجامعات الاهلية , اذ لا يمكن تجزئة  السياسة التعليمية في بلدنا ,  وانما تمس الضرورة ان تكون السياسة شاملة ما دامت المؤسسات الرسمية غير قادرة على استيعاب جميع الطلبة ومساواة الفرص فيما بينهم .

انخفاض الاجور الدراسية يسهم بشكل فعال في انتشار التعليم الجامعي واتساع اعداد الدارسين وبالتالي ارتفاع مستوى الوعي الثقافي والمعرفي والمهني بينهم .

 

 

 

قد يعجبك ايضا