أربيل– التآخي
ناقشت تركيا ورومانيا وبلغاريا الأربعاءالهجمات الأخيرة بمسيّرات ضد سفن علىعلاقة بروسيا في البحر الأسود والتيتبنّتها أوكرانيا، بحسب ما أفاد مصدر فيالخارجية التركية.
واجتمع وزير الخارجية التركي هاكان فيدانبنظيريه من بلغاريا ورومانيا على هامشاجتماع وزراء خارجية دول حلف شمالالأطلسي (ناتو) الأربعاء في بروكسل،بحسب ما كشف المصدر عينه.
وهذه الدول الثلاث مطلة على البحر الأسود،وفق ما نقلته فرانس برس.
خلال الاجتماع “تمّ التشديد على الأهمّيةالتي تولى للأمن في البحر الأسود بالنسبةإلى الدول الساحلية الثلاث العضو فيالناتو“، وفق ما أفاد المصدر من الخارجيةالتركية.
كما ركّز الاجتماع “على حرية الملاحةوضرورة الامتثال للقواعد الدولية في البحرالأسود“، وفق المصدر.
وأعلنت تركيا الثلاثاء أن ناقلة أبلغت عنتعرّضها لهجوم في البحر الأسود فيطريقها من روسيا إلى جورجيا، بعد أيّام منتعرّض سفينتين أخريين لهجمات قبالةالساحل التركي.
وفي ساعة متأخّرة من ليل الجمعة، هزّتانفجارات سفينتي فيرات وكايروس قبالةسواحل البلاد، بحسب وزارة النقل التركية. وتعرّضت إحداهما لضربة مجدّدا صبيحةالسبت.
وقالت أوكرانيا من جانبها إنها استهدفتسفنا “تنقل النفط الروسي خفية“.
ورأى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فيهجمات الجمعة “تصعيدا مقلقا“.
وقال في تصريح ليل الاثنين “لا يمكننا قبولهذه الهجمات في أيّ ظرف، فهي تهّدد سلامةالملاحة والبيئة والأرواح في منطقتناالاقتصادية الخالصة