أربيل – التآخي
أعلنت السلطة القضائية في إيران، امس السبت ، أنها نفذت حكم الإعدام في 6 أشخاص قالت إنهم أعضاء في مجموعة “إرهابية” وأدينوا بتهمة التعاون مع إسرائيل وشن هجمات مسلحة في محافظة خوزستان بجنوب غرب البلاد.
وذكرت وكالات أنباء إيرانية أن إيران أعدمت “ستة عناصر في شبكة إرهابية انفصالية عميلة للكيان الصهيوني (إسرائيل)”، بالإضافة إلى مسلح كردي أدين باغتيال رجل دين.
ولم تكشف في الوقت الحاضر هويات هؤلاء الأشخاص وتفاصيل توقيفهم ومحاكمتهم، وفق ما نقلته فرانس برس.
لكن الموقع أفاد بأنهم ضالعون في قتل أربعة عناصر أمن اثنان منهم من الشرطة والاثنان الآخران من قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني في 2018 و2019.
وذكر التقرير أنهم “اعترفوا بالتخطيط لأعمال تخريب وتنفيذها، منها اغتيال أربعة من المدافعين عن الأمن وعملية تفجير في مدينة خرمشهر بإقليم خوزستان جنوب غرب إيران”.
وتابع أنه بالإضافة إلى دورهم “في عمليات إرهابية، كانت العناصر المذكورة على اتصال بالكيان الصهيوني وتلقت دعما من جهات أجنبية معادية”، مضيفاً أن “أعمال الإرهابيين الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم، شكلت تهديداً متكرراً لأمن وسلامة المواطنين في خوزستان على مدى الأعوام الماضية”.
وتتهم إيران مراراً عملاء إسرائيل بتنفيذ عمليات تخريب تستهدف البنى التحتية في البلاد، خصوصاً النووية منها.
وتُنفَّذ عقوبة الإعدام في إيران على مجموعة من الجرائم الخطرة، وتحتل البلاد المرتبة الثانية في العالم بعد الصين من حيث عدد عمليات الإعدام، وفقا لمنظمات حقوقية، من بينهما منظمة العفو الدولية.