البطلة فايقة حنيدق

إبراهيم خليل إبراهيم

من مواليد الاسماعيلية أبنة الشهيد حنيدق على المرأة المصرية صاحبة التاريخ المشرف في كافة المجالات واليوم نتوقف مع البطلة فايقة حنيدق علي ابنة الشهيد حنيدق علي وهى من مواليد الإسماعيلية وأثناء دراستها في المرحلة الإعدادية قامت إسرائيل بعدوانها الغادر على مصر يوم 5 يونيو عام 1967 واحتلت سيناء الحبيبة وعندما قررت القيادة السياسية تهجير أهالي مدن القناة حفاظا عليهم من ضربات إسرائيل هاجرت مع أسرتها إلى مدينة الزقازيق وبمحافظة الشرقية وعقب حصولها على الشهادة الإعدادية قررت دخول مهنة التمريض وبعد 3 سنوات دراسية كان تدريبها في مستشفى السيد جلال بباب الشعرية في القاهرة ثم أصرت على الذهاب والعمل فى مدينة الإسماعيلية >

وفى ذلك الوقت طلب الجيش المصرى سيدات ممرضات فتطوعت فى 1 يناير 1973 لتبدأ خدمتها فى مستشفى التل الكبير العسكرى وكانت تقضي عملها نهارا في مستشفى القوات المسلحة وتسهر ليلا في قطار الجرحى المتنقل بين الإسماعيلية وبورسعيد والزقازيق لإنقاذ المصابين من غارات العدو وعندما بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 رمضان 1393 هجريا صدرت الأوامر بإخلاء المستشفى وكان يتم نقل المصابين من مستشفى التل الكبير العسكرى إلى مستشفى الجامعة بالزقازيق ومستشفى القطار الذي كان يحوي غرفة عمليات كاملة متكاملة ولكن المكان كان لا يسع الجرحى وعدد الأطباء كان لا يكفى لمعالجة الجميع ولذلك كانت تذهب مع الجرحى للقاهرة في الصباح ثم تعود بهم في المساء بالقطار بعد اجراء الإسعافات لهم.
بعد إنتهاء المعارك وتحقيق النصر تم إرسال البطلة فايقة حنيدق في بعثة دراسية داخلية بطب جامعة عين شمس وتولت رئاسة تمريض مستشفى القصاصين ثم رئاسة تمريض مستشفى الجلاء العسكري وقد تم تكريمها في أعوام 2017 و 2018 و 2019 وعندما خرجت للمعاش حرص كل من تعامل معها على تكريمها.

قد يعجبك ايضا