التآخي / وكالات
أثار خبر استغناء قناة الجزيرة القطرية عن الصحافي المغربي عبد الصمد ناصر موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي إثر الحديث عن أسباب هذا الفصل وملابسات من يقف وراءه.
وكشفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن إنهاء عمل عبدالصمد ناصر من قناة الجزيرة يعود إلى نشره تغريدة على تويتر. وأضافت النقابة في بيان أنها حصلت على “معطيات دقيقة وصحيحة من مصادر عديدة” تفيد بأن التغريدة كانت سبباً في “طرد” المذيع.
وأوضحت أنه بعد نشر التغريدة من قبل ناصر، اتصل به مدير الأخبار في القناة، وهو جزائري الجنسية، يأمره بحذف التغريدة، ورد عبدالصمد بالرفض؛ لأن الأمر يتعلق بحرية التعبير في فضاء غير ملزم للقناة.
وإثر ذلك اتصل به المدير العام للقناة واستقبله في مكتبه، وطالبه بحذف التغريدة أو تعديلها على الأقل بما لا يفهم منه إساءة إلى الدولة الجزائرية، وأنه في حالة الرفض سيكون مضطرّا إلى اتخاذ إجراء إداريّ رادع. لكن المذيع المغربي تمسّك برفض التجاوب مع الطلب، والتأكيد على أن التغريدة تدخل في صميم ممارسة حرية التعبير في فضاء لا يعني قناة الجزيرة القطرية.
وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تنديدَها بما وصفته بـ”القرار التعسفي”، وتضامنها المطلق واللامشروط مع عبدالصمد ناصر، وأعلنت أنها ستوجه مذكرة احتجاجية إلى إدارة القناة وإلى مركز حرية الصحافة التابع لها.
وقالت إنها ستخاطب الفيدرالية الدولية للصحافيين والاتحاد العام للصحافيين العرب، وستعلن عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مكتب الجزيرة بالرباط في موعد قريب.
وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر استبعاد ناصر، مؤكدين أن تغريدته على تويتر كانت وراء استبعاده من الجزيرة، والتي دافع فيها عن شرف المغربيات وهاجم الإعلام الجزائري الرسمي.
وذكر الخبير في الشؤون الإستراتيجية والأمنية، الدكتور عبدالحق الصنايبي، فقد أشار في تغريدة له على تويتر إلى أن استبعاد عبدالصمد ناصر يظهر “حيادية من ادعوا يوما أنهم يمثلون الرأي والرأي الآخر”، مضيفا “بلدكم أحق بكم أخي الحبيب والمرجو التفكير في العودة إلى أرض الوطن لأننا في حاجة إلى قامة إعلامية وقيمة فكرية مثلكم”.
يذكر أن الصحافي عبدالصمد ناصر التحق بقناة الجزيرة في مايو 1997 قادما إليها من القناة الأولى المغربية، بعد تخرجه من جامعة محمد الخامس. وقدّم عناصر منذ التحاقه بقناة الجزيرة عام 1997 عدداً من البرامج، مثل منبر الجزيرة، والمشهد العراقي (من بغداد)، والشريعة والحياة لسنتين .