العراق يدين الهجوم على مقر سفير الإمارات في السودان

 

أربيل – التآخي

أدان العراق الهجوم الذي تعرض له مقر سفير دولة الإمارات في العاصمة السودانية الخرطوم، والذي قيل إنه نفذ من قبل طائرات تابعة للجيش السوداني.

وأعربت وزارة الخارجية العراقية، في بيان يوم امس الثلاثاء  ، عن إدانتها للهجوم الذي استهدف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأكدت “رفضها القاطع لأي انتهاك للقوانين والأعراف الدولية”، مشددة على ضرورة “احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية الكاملة لها، وذلك بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

وكانت دولة الإمارات أعلنت الأحد الماضي، استهداف مقر رئيس بعثتها الدبلوماسية في الخرطوم، من خلال طائرة قالت إنها تابعة للجيش السوداني، مما تسبب في أضرار جسيمة في المبنى، في خطوة وصفتها بـ “الهجوم الغاشم”.

وطالبت الخارجية الإماراتية، الجيش السوداني بتحمل مسؤوليته الكاملة عن هذا “العمل الجبان”، معلنه أنها “ستقدم مذكرة احتجاج لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء من قبل القوات المسلحة السودانية الذي يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية”.

وأعربت دولة الإمارات عن “استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي”.

بدوره، كان الجيش السوداني، أكد على أن قواته “لا تقوم بهذه الأعمال الجبانة ولا تخالف القانون الدولي، وإنما تستهدف أماكن تواجد هذه المليشيا وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية”.

ونفى الجيش السوداني “جملة وتفصيلاً اتهام الإمارات لقواته” بقصف مقر سفيرها في الخرطوم، مؤكداً أن “الجيش لا يستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية ولا يتخذها قواعد عسكرية ولا ينهب محتوياتها، وإنما تقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة مليشيا متمردي آل دقلو الإرهابية التي تدعمها لارتكاب تلك الأفعال دول معلومة للعالم، وتستمر في ارتكابها على مرأي ومسمع من الدول والمنظمات الدولية”؟

وتسببت الحادثة بردود فعل واسعة، حيث أدان مجلس التعاون لدول الخليج، وجامعة الدول العربية، والبرلمان العربي، الهجوم، مطالبين حكومة السودان “ببذل كافة الجهود لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها”.

قد يعجبك ايضا