من أصل 20 ألف .. الهجرة العراقية تعلن عودة 4 آلاف عراقي من مخيم الهول

 

أربيل – التآخي

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين الاتحادية، امس الثلاثاء  ، عن وجود ما يقارب 54 ألف نازح في مخيم الهول بينهم 20 ألف عراقي، فيما أكدت عودة 4 آلاف عراقي من هذا المخيم.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن وكيل وزارة الهجرة والمهجرين، كريم النوري: إن “مخيم الهول، الواقع في شمال شرق سوريا، يبعد نحو 13 كيلومترًا عن العراق في منطقة الحسكة، ويستضيف حاليًا حوالي 54 ألف نازح من جنسيات مختلفة، منهم 20 ألف عراقي نزحوا من مناطق القتال في الباغوز ودير الزور”.

وأشار إلى، أن “النازحين العراقيين يختلفون عن القادمين من دول أوروبا وأفريقيا وآسيا، حيث جاء هؤلاء من تلك الدول لغرض القتال وليس للسياحة، بينما النازحين من العراق منهم من هو بريء ولا يمكن تحميلهم مسؤولية أفعال الآخرين”.

وأضاف النوري، أن “الحكومة العراقية بدأت عملية تأهيل النازحين العائدين بعد إجراء تدقيق أمني شامل عليهم”، مبيناً أن “جميع الذين عادوا من المخيم لم يسجلوا أي خرق أمني في مناطقهم”.

ولفت إلى أن “حوالي 4 آلاف عراقي قد عادوا بالفعل، بينما لا يزال حوالي 15 ألفًا في المخيم”، مؤكداً أن “الأفراد الذين لديهم ملفات أمنية ويدهم ملطخة بالدماء لا يمكنهم العودة إلى العراق”.

 

قد يعجبك ايضا