فؤاد حسين: المباحثات الجارية في أربيل ستحل معظم القضايا العالقة

 

أربيل – التآخي

أكد رئيس المجلس الاقتصادي الاتحادي د. فؤاد حسين، أن اللقاءات الثنائية مع المجلس الاقتصادي لإقليم كوردستان ستحل معظم القضايا العالقة.

وقال حسين ، إن اللقاءات مع مجلس وزراء الشؤون الاقتصادية في إقليم كوردستان كانت “جيدة جدا وهناك تفاهم جيد جدا” بشأن حل القضايا العالقة.

كما أكد الدكتور حسين، وهو أيضا نائب رئيس وزراء العراق، أن الاجتماعات بين المجلسين ستحل معظم المشاكل المالية والاقتصادية بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان.

واوضح انه جرى خلال الاجتماعات بحث رواتب وموازنات اقليم كوردستان والجمارك والعلاقات التجارية الثنائية وتسجيل الشركات والاستثمار وغيرها من القضايا.

من جانبه، رأى وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان آوات شيخ جناب، أن اجتماعات أربيل ستنتهي بنتيجة إيجابية، وقال تباحثنا مع الوفد الاتحادي حول القضايا كافة.

وقال شيخ جناب وهو عضو أيضاً في وفد المجلس الوزاري الاقتصادي لإقليم كوردستان، امس الاثنين ، حول مضمون لقاءاتهم مع المجلس الوزاري الاقتصادي للحكومة الاتحادية، إن الاجتماعات بين الوفدين تسير على ما يرام، وقد ناقشنا مسألة الرواتب والتجارة والزراعة والعديد من القضايا الأخرى.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الاجتماعات ستحل القضايا بين أربيل وبغداد، قال وزير المالية والاقتصاد: أتمنى أن نكون قد ناقشنا كل شيء في الاجتماعات، أعتقد أنها ستنتهي بشكل إيجابي.

وفي وقت سابق ، اكدت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان، الاحد 8 أيلول 2024، بأن الاجتماع المشترك بين وفد المجلس الوزاري الاتحادي للاقتصاد مع المجلس الاقتصادي لإقليم كوردستان كان إيجابيا وتم الاتفاق على إيجاد حلول لجميع القضايا العالقة.

وذكرت الوزارة في بيان: عقد المجلس الوزاري الاتحادي للاقتصاد المتواجد في إقليم كوردستان اجتماعاً للوصول الى حلول لجميع القضايا الاقتصادية والمالية العالقة بين الجانبين.

وأشارت الى ان الاجتماع عقد بحضور رئيس المجلس الوزاري للاقتصاد د.فؤاد حسين ووزيرة المالية العراقية طيف سامي، ومحافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادية وعدد من المدراء العامين والمستشارين في وزارة المالية الاتحادية، ومن إقليم كوردستان حضر كل من وزير الداخلية ريبر احمد، ووزير المالية والاقتصاد اوات شيخ جناب، ووزير التخطيط ورئيس ديوان مجلس الوزراء وغيرهم من المسؤولين الكبار والمدراء العامين في حكومة إقليم كوردستان.

وأضافت: بأن الاجتماع عقد في أجواء إيجابية ومسؤولة، وقد اتفق الجانبان على حل القضايا العالقة، خاصةً المالية والاقتصادية، وعلى أساس القانون والدستور.

وتابعت: تم خلال الاجتماع مناقشة رواتب الموظفين وموازنة إقليم كوردستان، والقضايا المتعلقة بالجمارك والمنافذ الحدودية والإجراءات الضريبية، واتفق الجانبان على إيجاد آلية مشتركة لحل جميع القضايا العالقة.

قد يعجبك ايضا