نيجيرفان بارزاني يصل طهران للمشاركة بمراسم أداء اليمين للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

 

أربيل – التآخي

وصل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى العاصمة الايرانية طهران، يوم امس الثلاثاء بناء على دعوة رسمية للمشاركة بمراسم أداء اليمين للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وجرى استقبال رئيس اقليم كوردستان من قبل عدد من المسؤولين الايرانيين، حيث من المقرر ان يشارك نيجيرفان بارزاني في مراسم أداء اليمين للرئيس الإيراني، والذي سيحضره العديد من قادة ورؤساء العالم.

يشار إلى أن آخر اتصال بين رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، والرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، كان يوم 10 تموز الجاري، حيث أكد نيجيرفان بارزاني له بعد التهنئة، استعداد ورغبة إقليم كوردستان وشعبه لتعزيز علاقات الصداقة التاريخية والتعاون المشترك في المجالات كافة مع ايران.

وجدد رئيس اقليم كوردستان التعبير عن استعداد ورغبة إقليم كوردستان وشعبه لتعزيز علاقات الصداقة التاريخية والتعاون المشترك في المجالات كافة مع جمهورية إيران الإسلامية على أساس الاحترام والمصالح المشتركة وحسن الجوار، وبما يؤدي إلى تقدم الشعبين والبلدين.

من جانبه، عبر مسعود بزيشكيان الرئيس المنتخب لجمهورية إيران الإسلامية عن ارتياحه وشكره وامتنانه لاتصال وتهنئة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مؤكداً على رغبة جمهورية إيران الإسلامية في تعزيز علاقاتها مع العراق وإقليم كوردستان، ومشيراً إلى علاقات الصداقة والعلاقات التاريخية لشعوب إيران والجمهورية الإسلامية مع إقليم كوردستان.

يوم الأحد 28 تموز، تولّى الإصلاحي مسعود بزشكيان رسمياً، الرئاسة في إيران خلال مراسم تنصيبه من قبل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، بعد فوزه بانتخابات مبكرة أعقبت وفاة إبراهيم رئيسي.

وبزشكيان هو أول المحسوبين على التيار الإصلاحي يتولى رئاسة الجمهورية في إيران منذ نهاية عهد محمد خاتمي في العام 2005، علماً بأن الكلمة الفصل في السياسات العليا للدولة تبقى في يد المرشد الأعلى، وهو منصب يتولاه خامنئي منذ نحو 35 عاماً.

وبزشكيان هو الرئيس التاسع للجمهورية منذ تأسيسها بعد الثورة عام 1979، وأقيمت مراسم تنصيبه في حسينية الخميني في طهران بحضور مسؤولين إيرانيين ودبلوماسيين أجانب.

ويبدأ بزشكيان ولاية من أربعة أعوام بعدما تفوّق في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الخامس من تموز، على سعيد جليلي.

وكانت الانتخابات مقررة في العام 2025، إلا أنها أجريت بشكل مبكر هذه السنة بعد وفاة إبراهيم رئيسي في تحطم مروحية بشمال غرب الجمهورية الإسلامية في أيار.

وحصل بزشكيان (69 عاماً) على أكثر من 16 مليون صوت، أي ما نسبته نحو 54 بالمائة من إجمالي عدد المقترعين الذي ناهز الثلاثين مليوناً.

يذكر أن نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان كان قد زار الجمهورية الإسلامية رسمياً في أيار الماضي، وقد حفلت زيارته، التي استمرت ثلاثة أيام، بلقاءات مثمرة مع أبرز قادة الجارة ايران.

قد يعجبك ايضا