بزشكيان: تقدم المفاوضات مرهون بالالتزام الأمريكي الكامل بالتعهدات وتنفيذها

أربيل – التآخي

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان امس الثلاثاء (23 حزيران 2026)، أن تقدم المفاوضات وفعالية المحادثات تتوقف على الالتزام الكامل بها من الولايات المتحدة وبالتنفيذ العملي لها.

وفي أعقاب جولة المباحثات التي اختتمت في سويسرا بوساطة من قطر وباكستان، شدّد الرئيس بزشكيان على أن التصريحات الخارجة عن النص المتفق عليه لا تخدم تقدم المفاوضات.

وكتب على منصة “إكس”: “سيُقاس التقدم في هذا المسار من خلال الالتزام العملي بالمسؤوليات المقبولة”، معتبرا أن جدوى أي تفاوض ترتبط بالتنفيذ الدقيق للالتزامات المتفق عليها.

على صعيد النتائج، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، عن تشكيل أربع مجموعات عمل متخصصة تغطي ملفات رفع العقوبات، الشؤون النووية، إعادة الإعمار، والمراقبة والتنفيذ.

وفي سياق متصل، أفادت قناة “برس تي في” بأن واشنطن أصدرت ترخيصا عاما يجيز بيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، ونشرته على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية، بالتزامن مع الإعلان عن الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.

ومن جانبه، أعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت أن إيران التزمت خلال مباحثات سويسرا بالسماح بعبور حر ومفتوح عبر مضيق هرمز، والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد.

إلا أن مصادر إيرانية سارعت، الاثنين، إلى نفي صحة ما أدلى به نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس بشأن عودة مفتشي الوكالة الدولية إلى إيران، في ظل التباين الواضح في الروايتين حول ما تم التوصل إليه فعليا على أرض الواقع.

قد يعجبك ايضا