الداخلية العراقية: تفكيك 48 شبكة للاتجار بالبشر والقبض على أكثر من ألف متهم خلال 2026

 

أربيل – التآخي

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الاثنين، تحقيق نتائج كبيرة في ملف مكافحة الاتجار بالبشر خلال العام 2026، شملت تفكيك عشرات الشبكات الإجرامية وإنقاذ ضحايا قبل تعرضهم للاستغلال.

وقال الناطق باسم الوزارة، العقيد محمد علي الحسون، إن الأجهزة المختصة سجلت 1344 قضية اتجار بالبشر منذ بداية العام الجاري، في إطار الجهود المستمرة لملاحقة هذا النوع من الجرائم.

وأضاف أن مديرية مكافحة الاتجار بالبشر تمكنت، عبر عمليات استخبارية وتحقيقية استباقية، من تحرير وإنقاذ 94 ضحية قبل وقوع جريمة الاتجار بهم، مؤكداً أن هذه النتائج تعكس فاعلية الإجراءات الأمنية والإنسانية المتبعة لحماية الفئات الأكثر عرضة للاستغلال.

وأشار الحسون إلى أن عمليات الرصد والمتابعة أسفرت عن تفكيك 48 شبكة متخصصة بالاتجار بالبشر، وإلقاء القبض على 1012 متهماً متورطين في هذه الجرائم.

وأوضح أن التحقيقات كشفت عن وجود شبكات محلية وأخرى مرتبطة بامتدادات خارجية، استخدمت وسائل إلكترونية حديثة لتنفيذ أنشطتها الإجرامية، مبيناً أن التعامل معها جرى بالتنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية المختصة على المستويين الوطني والدولي.

وأكدت وزارة الداخلية استمرار جهودها في ملاحقة شبكات الاتجار بالبشر وتعزيز الإجراءات الوقائية لحماية الضحايا والحد من هذه الجرائم.

قد يعجبك ايضا