سفين دزەیی: لدينا خطط لافتتاح ممثليات في تركيا وعدة دول عربية ودول آسيا الأقصى

 

 

أربيل – التآخي

 

سلط رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان سفين دزەیی ، الضوء على خطوات الكابينة التاسعة في تحسين العلاقات الدبلوماسية مع دول العالم، وخطط الحكومة لفتح مكاتب تمثيلية جديدة.

 

سفين دزەیی، أشار إلى أن لإقليم كوردستان 14 ممثلية في مختلف دول العالم، لافتاً إلى أن هناك خطط لافتتاح ممثليات جديدة، لكن ذلك يعتمد على الوضع السياسي ورغبة الدول المضيفة والحاجة.

 

وأضاف: هناك سبع دول عربية لديها قنصليات في إقليم كوردستان، لكن إقليم كوردستان ليس لديه مكتاب تمثيلية في أي دولة عربية، ولدينا خطط لافتتاح ممثليات فيها وكذلك في تركيا ودول آسيا الأقصى.

 

ولفت إلى أن بعض الدول تريد افتتاح قنصليات في إقليم كوردستان، على سبيل المثال، افتتحت قطر قنصليتها رسميا قبل 20 يوما. وأبدت عدة دول أخرى اهتمامها بفتح مكاتب تمثيلية، لكنها لا تزال في المراحل الأولية، ويجب عليهم التفاوض مع بغداد، وعموماً يمكن للدول التي لديها سفارات في بغداد فتح قنصليات في إقليم كوردستان.

 

وقال سفين دزەیی: إن سياسة حكومة إقليم كوردستان كانت دائماً هي إقامة علاقات ودية مع الدول الأخرى. نحن بحاجة إلى علاقات دولية، نحتاج إلى بناء العلاقات، خاصة أنه ثبت خلال الحرب ضد داعش، أن إقليم كوردستان له مكانة خاصة.

 

وختم بالقول: بعد تشكيل الحكومة الحالية، واجهتنا مشكلة فيروس كورونا، وخلال عامين واجهتنا عقبات في العديد من المجالات، من بينها العلاقات الخارجية، ولكننا رأينا أيضًا زيارات وفود أجنبية رفيعة المستوى، مثل الرئيس الفرنسي وبابا الفاتيكان ورؤساء دول وحكومات، وهذا يعني أن العلاقات على مستوى جيد ونريد تحسينها.

قد يعجبك ايضا