الدكتور كامل حسن البصير عضو المجمع العلمي العراقي – بين ثقافتين

باقر الكرباسي

ولد الدكتور كامل حسن البصير في عائلة كردية فيلية فقيرة سنة ١٩٣٣م في عقد الأكراد بباب الشيخ في بغداد .ومنذ صغره أصيب بالجدري وحرم على إثرها من نعمة البصر .
دخل المدرسة وهو يحمل مشكلات ثلاث هي: فقدانه لبصره ولغته كونه كردياً لا يعرف من العربية إلا القليل وفقره .
كان طالباً مجداً ومجتهداً وبعد حصوله على أعلى معدل في العراق كرمه المرحوم الملك فيصل الثاني اذ دخل قسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة بغداد سنة ١٩٥٣م وتخرج فيها سنة ١٩٥٨م بتقدير امتياز وبناءً على رغبته عُيّن في إحدى المدارس الإعدادية في مدينة السليمانية وفي سنة ١٩٦٣م إنتظم طالباً في الدراسات العليا في بغداد وأصبح ينتقل بين السليمانية وبغداد وفي ١٩٦٢/٥/١٥ انتخب البصير أول سكرتير عام لنقاية معلمي كردستان في ١٩٦٦/١٠/٢٧ حصل على شهادة الماجستير في رسائل الإمام علي (ع) وبإشراف الدكتور صفاء خلوصي عين معيداً في جامعة السليمانية في ۱۹۷۳/۹/۳ ومن ثم أوفدته إلى مصر فحصل على الدكتوراه سنة ١٩٧٥م عن رسالته المجازات القرآنية ومناهج بحثها – دراسة بلاغية ونقدية –
وفي سنة ١٩٧٦ أصبح رئيساً لقسم اللغة الكردية في جامعة السليمانية، وفي سنة ۱۹۷۷ أصبح رئيساً لقسم اللغة العربية في الكلية نفسها ومن ثم عميداً لها .

في ۱۹۷۹/٤/٢١ تم تعيينه عضواً عاملاً في المجمع العلمي العراقي وفي ۱۹۸۰/۳/۱٦ عضواً مؤازراً في مجمع اللغة العربية الأردني وفي السنة نفسها عضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق. وافاه الأجل المحتوم سنة ١٩٨٧. رحمه الله وأسكنه فردوسه الاعلى.

قد يعجبك ايضا