المفوضية: يجب إزالة مخلفات الدعاية الانتخابية خلال 30 يوماً عقب الاقتراع العام

 

أربيل – التآخي

أكدت مفوضية الانتخابات، على ضرورة إزالة مخلفات الدعاية الانتخابية خلال 30 يوماً عقب الاقتراع العام.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة غلاي: بحسب نظام الحملات الانتخابية، لسنة 2023 المادة خامساً على المرشحين والتحالفات السياسية والأحزاب إزالة مخلفات الدعاية الانتخابية كافة، خلال 30 يوماً من اليوم التالي للاقتراع العام، وبعكسه سيتم إزالتها وتحميلها كلفة الإزالة.

وأضافت: في حال عدم إزالة الحملات الإعلامية الخاصة بالمرشحين والأحزاب والتحالفات، وبحسب المادة 19 تتحمل هذه الأحزاب والتحالفات، أجور كلفة إزالة المخلفات ويتم إبلاغهم بتسديدها خلال 10 أيام وبخلافه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

فيما قال المتحدث الرسمي لانتخابات برلمان إقليم كوردستان، أيسر ياسين، أن المفوضية ستمنح مهلة 30 يوماً، ابتداءً من الـ 21 اكتوبر الجاري لرفع كل اللافتات الإعلامية للأحزاب والتحالفات والمرشحين، وفق ما نقلته وكالة (واع).

وأضاف ياسين، أن المفوضية ستتعاون مع الدوائر المدنية لرفع هذه اللافتات الإعلامية بعد انتهاء المدة المحددة، في حال لم يقم بها أي حزب أو تحالف أو مرشح، على أن يتحمل هؤلاء نفقات رفع هذه المواد.

وأكد ياسين أن المفوضية ستفرض عقوبات وغرامات على الأحزاب والتحالفات والمرشحين غير الملتزمين بالمهلة المحددة،  لافتاً الى أن العقوبات ستتفاوت بحسب نوعية المخالفة المرتكبة”.

ويبدأ التصويت الخاص الذي يشمل القوات الأمنية والعسكرية، لانتخابات كوردستان في الـ 18 اكتوبر، على أن يجري التصويت العام في الـ 20 من الشهر ذاته.

في غضون ذلك، نوّهت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أن مراكز الاقتراع ستفتح أبوابها في الساعة 7 صباحاً وتغلق عند السادسة مساءً، في التصويتين الخاص والعام.

مؤكدةً عدم وجود أي تمديد لعمليات التصويت، وقالت في بيانٍ لها يوم الثلاثاء، إن عملية فتح محطات الاقتراع وإغلاقها سيكون بشكلٍ إلكتروني.

 

 

قد يعجبك ايضا