انخفاض إنتاج العسل في دهوك للنصف بسبب القتال بين الجيش التركي   

 

حزب العمال الكوردستاني

بغداد – التآخي

قال سكان محليون إن إنتاج العسل في محافظة دهوك بإقليم كوردستان، انخفض إلى النصف خلال العامين الماضيين بسبب القتال بين تركيا وحزب العمال الكوردستاني.

واضطر مربو النحل قرب بلدة العمادية (آميدي) إلى ترك مناطقهم ونقل خلايا نحلهم من الجبال إلى القرى المجاورة.

وقال النحال هوشيار جاسم “وضعنا سيء للغاية. لا نستطيع أن نأخذ نحلنا إلى الأماكن التي نريدها، إلى بيئتها (الطبيعية)، حيث يوجد الكثير من الزهور والنباتات”.

وأضاف: “لا يمكننا الذهاب لأن الجيش التركي موجود هناك”.

كما اشتكى مربو النحل من أن نقل النحل وخلايا النحل من الجبال إلى القرى أثر على إنتاج العسل وجودته.

وقالت زكية محمد، نائبة رئيس جمعية مربي النحل في دهوك، “لقد أنتجنا 300 طن من العسل في عام 2022، لكنه انخفض إلى 170 طناً في عام 2023، ثم إلى 150 طنا في عام 2024”.

قتل أكثر من 50 شخصاً مسجلين كمربي نحل في الاشتباكات المستمرة والغارات الجوية التركية في المنطقة، وفقا لجمعية نحالي دهوك.

وقال رزكار عبيد، رئيس بلدية شيلاديزي في دهوك، إن “القتال مستمر في منطقتنا، ومن بين 92 قرية، لا تزال سبع قرى فقط مأهولة. وهذا يعني أن 85 قرية مهجورة بالكامل وباتت بلا حياة”.

تحتفظ تركيا بوجود عسكري في الأراضي العراقية على الحدود معها، وتقاتل منذ سنوات حزب العمال الكوردستاني، الذي يشارك وينفذ هجمات مسلحة ضد تركيا منذ الثمانينيات.

 

وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذه الجماعة على أنها منظمة إرهابية. وأعلنت الحكومة العراقية في تموز حظراً رسمياً على حزب العمال الكوردستاني الذي يحتفظ بقواعد في إقليم كوردستان.

وشكت بغداد من أن الضربات التركية تمثل انتهاكا لسيادتها لكنها اتخذت أيضا موقفاً أكثر صرامة ضد حزب العمال الكوردستاني في الأشهر الأخيرة .

قد يعجبك ايضا