إبراهيم خليل إبراهيم
صورة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في باريس العاصمة الفرنسية عام 1974 أثناء تفقده الإضاءة والكاميرات وأرضية المسرح قبل إحدى أهم حفلاته التاريخية بفرنسا ففي شهر يوليو عام 1974 اعتلى العندليب عبد الحليم حافظ مسرح الأولمبيا الشهير في باريس، هذا المسرح الذي كان الحلم لكبار نجوم أوروبا ليقدم حفلتين أسطوريتين شهدتا تطويرًا كبيرًا في الأداء الموسيقي والهندسة الصوتية والإخراج التلفزيوني ووسط حضور جماهيري تجاوز 7 آلاف من المصريين والعرب والفرنسيين قدم عبد الحليم الخالدة مثل: رسالة من تحت الماء كلمات الشاعر نزار قباني ولحن الموسيقار محمد الموجي وفاتت جنبنا كلمات الشاعر حسين السيد ولحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أي دمعة حزن لا وزي الهوى كلمات الشاعر محمد حمزة ولحن الموسيقار بليغ حمدي وكان من أبرز ما ميز تلك الحفلات استخدامه الميكروفون المحمول بحرية على المسرح إلى جانب إدخال عناصر موسيقية حديثة وتطوير شكل الأوركسترا والكورال في خطوة سبقت عصرها .
الصحافة الفرنسية وصفت عبد الحليم حافظ بعد تلك الحفلات بأنه صوت العرب الذي تمايلت معه نغمات الغرب .
العندليب عبد الحليم حافظ توفى يوم 30 مارس عام 1977 م وشيع جثمانه في جنازة مهيبة .
حكاية صورة