السوداني: اللجان المشتركة ستحدد كميات استلام الحنطة من إقليم كوردستان

 

أربيل – التآخي

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، خلال استقباله وزيرة الزراعة في حكومة إقليم كوردستان، بيكرد طالباني، أن اللجان المشتركة ستحدد كميات استلام الحنطة من إقليم كوردستان.

وحضر الاجتماع ، عدد من أعضاء برلمان إقليم كوردستان، بحضور وزير الزراعة العراقي عباس جبر المالكي.

وجرى خلال اللقاء، متابعة متعلقات الموسم الزراعي وموسم التسويق للغلة الزراعية، والكميات المحددة للاستلام، وسبل استيعاب الزيادة الحاصلة في المساحات المزروعة بالحنطة لهذا العام، في محافظات إقليم كوردستان وباقي محافظات العراق.

وبحث اللقاء أحوال السدود المائية، ومنها السدود الأربعة الرئيسية في إقليم كوردستان، حيث تم التأكيد على “أهمية توفير مستلزمات الصيانة والإدامة للحفاظ على طاقاتها الخزنية، إلى جانب إمكانية دعم مزارعي الإقليم بالآليات الزراعية الحديثة والتقنيات التكنولوجية التي تيسّر من الإنتاج الزراعي وترفع مستوياته”.

السوداني بيّن أن “إجراءات الحكومة المتعددة قد يسّرت استلام المحاصيل وسرعة دفع المبالغ، وأسهمت في زيادة المخزون الوطني من محصول الحنطة وتحقيق الفائض”.

وأوضح أنّ “اللجان المشتركة ستحدد كميات الاستلام من إقليم كوردستان، إضافة إلى تكليف فريق مختص، من الوزارات والدوائر المعنية، لمتابعة أوضاع السدود وإدارة مشاريعها بالوجه الأنسب”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، قبل أيام، انطلاق عمليات الحصاد في الكثير من المحافظات بدءا من المحافظات الجنوبية.

ولفت إلى أن “الحديث يجري حالياً حول تحقيق 7 مليون طن، وهذا قد يحدث لأول مرة في تاريخ العراق من حيث كميات الحنطة، مما يعزز استقرار العراق الغذائي، ويعني تجاوز مرحلة صعبة كنا نعاني منها عندما يكون العجز بمحصول الحنطة أكثر من 50٪ ، نضطر إلى استيراده من خارج العراق، وما يعنيه ذلك من عملة صعبة وتخصيصات مالية كبيرة جدا”.

وأشار الخزاعي إلى أن “الحديث عن 7 ملايين، يعني في عموم العراق، وليس بشكل جزئي”، مبينا أن “ما يتم زراعته في إقليم كوردستان، تقوم وزارة التجارة الاتحادية باستلامه ضمن تخصيصات الحكومة الاتحادية، من دون أن تدفع حكومة إقليم كوردستان أي مصاريف”.

وأوضح أن المحصول “يسوق إلى الصوامع الخاصة بوزارة التجارة الاتحادية، وبالتالي يتم صرف مستحقات الفلاحين في السليمانية وأربيل ودهوك ضمن تخصيصات الموازنة الاتحادية”.

قد يعجبك ايضا