وزارة الهجرة : نحو 30 ألف أسرة نازحة حالياً في اقليم كوردستان

 

أربيل – التآخي

أفادت وزارة الهجرة والمهجرين ببقاء نحو 30 ألف اسرة نازحة في اقليم كوردستان الآن، بعد قرار غلق مخيم تازة دي.

وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس، لشبكة رووداو الاعلامية، يوم امس الأربعاء إنه وبعد قرار غلق مخيم تازة دي، بقي 23 مخيماً للنازحين في اقليم كوردستان، تضم نحو 30 ألف أسرة.

وكانت قد اعلنت زارة الهجرة والمهجرين إغلاق مخيم (تازة دي) في محافظة السليمانية، بعد إعادة آخر وجبة من النازحين إلى مناطقهم الأصلية في محافظتي ديالى وصلاح الدين.

وأوضح أن قرار غلق مخيم تازة دي جاء “من ضمن قرارات مجلس الوزراء، ونحن كوزارة نعمل على انهاء الملف بالطريقة التي رسمتها الالية لتنفيذ البرنامج، وصرف منحة الاربعة ملايين دينار ومنح السلع المعمرة وحزمة أخرى، لكي نخفف عن كاهل النازحين، خصوصا وأن النازح عانى من ظروف معيشية صعبة”.

المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين، استدرك أن “مخاوفنا هي أن الجهات الاخرى لن تنهض بعملها بالشكل المطلوب، حيث تحتاج هذه الأسر العائدة الى مناطقها الى خدمات أساسية، مثل التعليم والكهرباء والماء والصحة”.

ولفت الى أن “هذه الجهات لا تستطيع تلبية الناس، رغم ان هنالك توجيه من رئيس الوزراء خصوصاً بعد زيارته الى سنجار بضرورة توفير احتياجات النازحين العائدين الى مناطقهم”.

بحسب وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان جابرو، فإن جميع الأسر العائدة قد تسلمت مبالغ المنحة المالية البالغة أربعة ملايين دينار بشكل مباشر، بالإضافة إلى شمولها بالمساعدات الإغاثية.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، قد حذرت مؤخراً من أنه بعد 30 من شهر تموز المقبل ستتوقف المساعدات المالية لمخيمات النازحين في إقليم كوردستان.

قد يعجبك ايضا