رئيس الحكومة : علينا أن نستمر في تذكير الدولةالعراقية وسلطات بغداد بضرورة تعويض شعبكوردستان

.

اربيل-التآخي

أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسروربارزاني، اليوم السبت 16 آذار 2024، بياناً فيالذكرى السنوية السادسة والثلاثين لقصف حلبجةالشهيدة بالسلاح الكيماوي من قبل النظام العراقيالسابق.

وفيما يلي نصّ البيان:

بمناسبة الذكرى السنوية السادسة والثلاثين للقصفالكيماوي والقتل الجماعي الذي تعرضت له مدينةحلبجة الكوردستانية الحبيبة، نستذكرُ بكل إجلالوإكرام شهداءنا الأبرياء الذين أُزهقت أرواحهم بفعلوحشية النظام العراقي السابق، في ظل صمتالمجتمع الدولي.

لا شك في أن هذه الجرائم وغيرها من الجرائم التياقترفها النظام السابق ضد شعب كوردستان، كانتتهدف أساساً إلى إبادة شعبنا ومحو هويته، وهو مايقتضي منّا ألّا ننسى هذه الجرائم، بل علينا أننحولها إلى حافز يدفعنا للذود عن حقوقنا القوميةوالوطنية، وصون كيان إقليم كوردستان.

وما يدعو إلى الأسف والاستياء الشديدين هواستمرار الحكومات العراقية المتعاقبة في تجاهلواجبها المتمثل بتعويض ذوي وعوائل شهداء حلبجةوضحايا حملات الأنفال والجرائم الأخرى، تعويضاًعادلاً ومنصفاً، على الرغم من كونه حقاً مشروعاًودستورياً لشعب كوردستان، إلى درجة أنهم، وإلىالآن، غير مستعدين لإتمام الإجراءات المتعلقةبتحويل حلبجة إلى محافظة.

خدمة اهالينا في حلبجة واجبنا ، وخلال زيارتنا إلىمحافظة حلبجة الشهر الماضي، وافقنا على جميعالطلبات التي قدمها السادة المحافظ والمسؤولونالإداريون في المنطقة، ونأمل أن نتمكن من ترجمةالتزاماتنا إلى واقع ملموس من خلال تقديم أفضلالخدمات، وبما يلبي احتياجات أهالي حلبجةالوطنيين والمضحين.

ستبقى ذكرى شهداء حلبجة وسائر حملات الإبادةالجماعية ضد شعب كوردستان خالدة مخلدة فيذاكرتنا ووجداننا، وعلينا أن لا نسمح مطلقاً لأيٍ كانبأن ينسينا هذه الجرائم وأن يطمس عارها، وعليناأن نستمر في تذكير الدولة العراقية وسلطات بغدادبضرورة تعويض شعب كوردستان.

سلامٌ على الأرواح الطاهرة لشهداء حلبجة وعمومشهداء كوردستان.

مسرور بارزاني

رئيس حكومة إقليم كوردستان

2024/3/16

قد يعجبك ايضا