الميزانية والهجمات على أربيل تتصدران مباحثات نيجيرفان بارزاني مع أبرز قادة العراق

 

 

 

 

أربيل – التآخي

 

أدعو جميع القادة والأطراف السياسية والكتل وجميع أعضاء مجلس النواب العراقي إلى دعم حل مشكلة ميزانية ورواتب موظفي إقليم كوردستان، وانتهاك صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة العراقية، من خلال استهداف البعثات الدبلوماسية وقوات التحالف الدولي والبيشمركة، يخرّب عمل الحكومة ويضع العراقيل في طريقها وبرامجها ويسفر عن تعقيدات كثيرة ومتعددة الجوانب في العراق.

 

هاتان الجملتان مثلتا أبرز الملفات التي بحثها رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع القادة الحكوميين والحزبيين في العاصمة بغداد.

 

نيجيرفان بارزاني، استهل زيارته الى بغداد صباح يوم السبت الماضي ، بالمشاركة في مراسم إحياء الذكرى الحادية والعشرين لاستشهاد آية الله محمد باقر الحكيم، بحضور عدد كبير من القادة والسياسيين، حيث ألقى رئيس إقليم كوردستان، خطاباً في الحفل التأبيني، تطرق من خلاله الى عدة ملفات مهمة، من أبرزها العلاقة والمواقف التاريخية بين الكورد والمرجعية الدينية في العراق، فضلاً عن مسألة الموازنة ومستحقات اقليم كوردستان، وكذلك الاعتداءات التي طالت اقليم كوردستان مؤخراً، وغيرها من الأمور.

وأدناه نص خطاب رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني:

 

أيها الحضور الكريم

 

السلام عليكم

 

نشارك معاً في ذكرى مهمة وأليمة، وهي مناسبة يوم الشهيد العراقي والذكرى الحادية والعشرين لاستشهاد آية الله محمد باقر الحكيم (قُدّس سِرّه).

 

لقد قدّم الشعب العراقي، بغية الخلاص من الظلم، ومن أجل القضاء على الإرهاب، جحافل من الشهداء. وخير وفاء لذكرى وأرواح الشهداء هو تعزيز الإعمار وتحسين الأوضاع المعاشية لشعب العراق وتأمين مستقبل مشرق للجيل الحالي والأجيال القادمة.

 

لقد كان آية الله محمد باقر الحكيم، الذي طالته يد الإرهاب، شهيد المحراب، وعندما كان خارج العراق، كان قائداً وداعماً رئيسياً لتوحيد النضال والعمل المشترك بين أطراف المعارضة العراقية ووحدة كلمتها ونضالها آنذاك وكان يهدف إلى تحرير الشعب من الاضطهاد والدكتاتورية.

 

واليوم نحيي ذكرى الشهيد آية الله محمد باقر الحكيم في عراق متحرر من الديكتاتورية، وبات علينا أن نعبر عملياً عن وفائنا لشهيد المحراب وكل الشهداء بطريقتين: وهما إنهاء جميع أنواع الظلم والاضطهاد، وكذلك ابتعاد جميع الأحزاب والأطراف السياسية عن نقل المنافسة والخلافات السياسية إلى داخل المجتمع وقوميات ومكونات العراق.

 

ان العمل المشترك والوحدة بين شهيد المحراب ووالدي المرحوم إدريس بارزاني، ومع فخامة الرئيس مسعود بارزاني والرئيس الراحل المرحوم مام جلال وبقية الأطراف وقيادات المعارضة العراقية، عزز حينها أواصر المحبة بين أبناء الشعب العراقي المضطهد.

 

 

وعلينا نحن في الجيل الذي اعقبهم أن نكرس تلك المحبة وندعمها بقوة لا أن نخربها. إن تعزيز المحبة والمساواة بين قوميات ومكونات الشعب العراقي، هو سبيل ونهج زعمائنا وقادتنا، وما يخالف ذلك يعني الخروج عن مسارهم وطريقهم، بل يتعارض مع نهجهم.

 

لقد كان لزعيم ثورة كوردستان، الراحل الملا مصطفى بارزاني علاقات وثيقة ومستمرة مع المرجعية العليا في العراق، وكانت فتاوى آية الله العظمى السيد محسن الحكيم وآية الله العظمى محمد باقر الصدر (قدّس سرّهما) في العامين 1965 و1974، إبان الحكم الدكتاتوري، ومن دون الاكتراث بالأخطار المحدقة بحياتهما، فتاوى مناصرة للحق بقوة

 

 

أن ما آمن به وناضل من أجله زعماء حركتنا السياسية، كان نابعاً من خلفية وعمق كبيرين، فقد كان لعلمائنا وأئمتنا الدينيين، بعلومهم واجتهادهم ومعارفهم، رؤى واسعة وإنسانية، لذلك كانت للمرجعية العليا في النجف الاشرف علاقات متينة مع بارزان ومع علماء كوردستان عامة.

لقد كان لزعيم ثورة كوردستان، المرحوم الملا مصطفى بارزاني علاقات مستمرة مع المرجعية العليا في العراق، وكانت فتاوى آية الله العظمى السيد محسن الحكيم وآية الله العظمى محمد باقر الصدر (قدّس سرّهما) في العامين 1965 و1974، إبان الحكم الدكتاتوري، ومن دون الاكتراث بالأخطار المحدقة بحياتهما، فتاوى مناصرة للحق بقوة. هاتان المرجعيتان العظيمتان، أصدرتا فتوى تحريم محاربة الكورد وبيشمركة كوردستان. ولن ينسى شعب كوردستان أبداً موقفهما وفتواهما التأريخيتان.

 

هذه الذكريات مهمة، من اجل ان نقوم جميعا في الوقت الراهن ايضا وبشكل عملي بالحفاظ على ماضينا المزدهر ذاك. هذا الماضي الذي تأسس على رؤى واسعة وعلاقات مبنية على المحبة، فلا يجوز تخريب واضاعة حاضرنا ومستقبلنا بنشر الكراهية والصراع والانقسام، بل علينا أن نعززهما بالمحبة وتقوية المشتركات بيننا.

 

ايها الحضور الكريم

 

إضافة إلى هذا الماضي، نرتكز اليوم على مصدر قانوني شرعي مهم جدا لتطوير وتعزيز التعايش المشترك بين مكونات العراق. فمنذ عام 2005 لدينا الدستور وهو قانوننا في التعايش واعتماد النظام الاتحادي الديمقراطي. وتتآلف روح الدستور مع العدالة وتقاسم السلطات والنظام الاتحادي. وتطبيق الدستور كما هو يحافظ على ماضي مجتمعنا الرائع ويحسّن حاضرنا ويؤسس لمستقبلنا.

 

لذا وبينما يجلس هنا الكثير من السادة الزعماء وكبار المسؤولين العراقيين، فإنني أدعو إلى أن نلتزم جميعنا بهذا الدستور كونه يحمي المساواة بين جميع مكونات وأقاليم ومحافظات العراق ويحفظ استقرار البلد.

 

أيها السادة

 

بسبب الافتقار إلى الميزانية والرواتب في إقليم كوردستان في الوقت الحاضر، يعيش الموظفون والأهالي ظروفاً قاسية للغاية. وقد أثر هذا بصورة سلبية جداً على كل القطاعات في إقليم كوردستان. وهناك حاجة ملحة لحل هذه الأزمة الكبيرة بأقصى سرعة. وهذه مسؤوليتنا جميعاً، لأن إقليم كوردستان وموظفيه جزء من العراق.

 

لذلك أدعو جميع القادة والأطراف السياسية، والكتل وجميع أعضاء مجلس النواب العراقي، إلى دعم حل مشكلة ميزانية ورواتب موظفي إقليم كوردستان.

 

أيها السادة

 

لقد عملت حكومة العراق الاتحادية، برئاسة الاخ السيد محمد شياع السوداني بشكل فعال، وهذا ما عزز من مكانة العراق. وأسلوب العمل هذا كفيل بأن يزيد من ترسيخ مكانة بلدنا. لكن انتهاك صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة العراقية، من خلال استهداف البعثات الدبلوماسية وقوات التحالف الدولي والبيشمركة، يخرّب عمل الحكومة ويضع العراقيل في طريقها وبرامجها ويسفرعن تعقيدات كثيرة ومتعددة الجوانب في العراق.

 

لقد ألحقت هذه الهجمات الكثير من الضرر بأمن وحياة مواطني إقليم كوردستان وتسببت في انتشار القلق والاضطرابات في جميع أسواق العراق ومنحت إرهابيي داعش الفرصة لتكثيف هجماتهم.

 

ان قوات التحالف جاءت بناء على دعوة من العراق لغرض التصدي لداعش. ويجب أن تتاح الفرصة للحكومة الاتحادية والسيد السوداني رئيس الوزراء، للحوار معهم وفق خطة مشتركة وعلى أرضية آمنة خالية من المشاكل بهدف الاتفاق على مستقبل التعاون بين قوات التحالف والعراق.

 

ان العراق دولة لديها مؤسساتها الوطنية، ولا بد أن تؤدي هذه المؤسسات عملها، وبخلاف ذلك سيزج شعب العراق في مشكلات وتعقيدات إضافية، في الوقت الذي نحتاج فيه الآن وأكثر من أي وقت آخر إلى عدم المساس باستقراره.

 

ختاماً، أتقدم بالشكر للاخ العزيز السيد عمار الحكيم لتنظيم هذه المراسم. وأحيي الروح الطاهرة لشهيد المحراب آية الله محمد باقر الحكيم، وروح المرحوم السيد عبد العزيز الحكيم وجميع شهداء العراق.

 

أرجو التوفيق لكم جميعاً وشكراً لكم.

 

بسبب قطع الميزانية ورواتب الموظفين، يعيش الموظفون والأهالي ظروفاً قاسية للغاية، ما أثر بصورة سلبية جداً على جميع القطاعات في إلأقليم، وهناك حاجة ملحة لحل هذه الأزمة الكبيرة بأقصى سرعة. وهذه مسؤوليتنا جميعاً، لأن إقليم كوردستان وموظفيه جزء من العراق.

 

الميزانية واستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان

 

في يوم السبت أيضاً، اجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مع محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء الاتحادي العراقي، حيث تناول الاجتماع التباحث بشأن الأوضاع السياسية والأمنية العراقية وآخر المستجدات على الساحة الإقليمية، وعلاقات أربيل وبغداد، وشدد الجانبان على وجوب حماية أمن واستقرار وسيادة البلد وعلى النأي بالعراق عن مشكلات وتعقيدات المنطقة، وفقاً لبيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان.

 

وفي محور آخر للاجتماع، كان هناك حوار جاد حول خطوات حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية باتجاه حل مسألة الميزانية والرواتب واستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان وسائر المسائل الإدارية والمالية والاقتصادية.

 

واتفق الجانبان في الرأي بأن من الممكن حل هذه المسائل بحسب ما يقضي به الدستور وأنه لا ينبغي إلحاق الضرر بمواطني إقليم كوردستان. كذلك، جدد نيجيرفان بارزاني التأكيد على وجوب أن يكون هناك حل نهائي لموضوع رواتب موظفي إقليم كوردستان، وعدم خلط هذه المسألة بغيرها من المسائل، كما شكلت مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك محوراً آخر للاجتماع.

 

حماية الاستقرار السياسي في العراق

 

كما اجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، بعد ظهر يوم السبت (13 كانون الثاني 2024)، مع رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، وتباحث الجانبان خلال اجتماع حول الأوضاع السياسية والأمنية للعراق، وعلاقات أربيل وبغداد والحوار من أجل حل المشاكل العالقة بينهما، وسلطا الضوء على التهديدات والمخاطر التي يمثلها الإرهاب وعلى الأوضاع في المنطقة بصورة عامة.

 

واتفقت آراء الجانبين على أهمية التعاون بين الأطراف السياسية في التصدي للتحديات الراهنة وحماية الاستقرار السياسي في البلد، وتجنيب البلد تداعيات الأوضاع الشائكة في المنطقة، كما شغلت نتائج انتخابات مجالس المحافظات العراقية والمناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور، جانباً آخر من الاجتماع، وفق بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان.

 

دور السلطة القضائية بحل مشاكل البلد

 

خلال اجتماع عقد مساء يوم السبت (13 كانون الثاني 2024)، بين نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، وفائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، جرى التباحث حول سبل التعاون بين السلطتين القضائيتين في العراق وإقليم كوردستان وضرورة الحفاظ على أمن واستقرار البلد.

 

وشدد الجانبان على دور ومكانة السلطة القضائية في حل مشاكل البلد، وبحثا موضوع استهداف البعثات الدبلوماسية وقوات التحالف الدولي وقوات البيشمركة.

 

وفي هذا الصدد اتفق الجانبان في الرأي بوجوب حماية أمن واستقرار البلد وأن لا ينزلق العراق في التورط بمشكلات وتعقيدات المنطقة، ووصفا استهداف البيشمركة بأنه يضر بأمن واستقرار البلد، وفق بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان.

 

ابتعاد العراق عن تعقيدات المنطقة

 

في غضون زيارته إلى بغداد يوم السبت (13 كانون الثاني 2024)، تبادل نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان خلال اجتماع مع قيس الخزعلي أمين عام عصائب أهل الحق، الآراء حول الأوضاع السياسية والأمنية في العراق.

 

ووفق بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان، شدد الجانبان على أهمية حماية أمن واستقرار البلد وابتعاد العراق عن تعقيدات المنطقة، وسلطا الضوء على علاقات أربيل وبغداد معبرين عن دعمهما لحل المشاكل العالقة بينهما من خلال الحوار والتفاهم.

 

انتخابات مجالس المحافظات العراقية، وعلاقات العراق مع دول المنطقة والعالم على أساس المصالح المشتركة، شغلت جانباً آخر من الاجتماع.

 

حل مشاكل أربيل – بغداد وفقاً للدستور العراقي

 

مواصلة للقاءاته واجتماعاته في بغداد، بحث نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء يوم السبت (13 كانون الثاني 2024)، مع نوري المالكي رئيس ائتلاف دولة القانون، آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمشاكل العالقة بين أربيل وبغداد.

 

وذكر بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان، أن الجانبين اتفقا في الرأي بأن على الأطراف السياسية ومكونات العراق أن يواجهوا بالتعاون والتلاحم تحديات المرحلة والظروف المعقدة بالمنطقة ومخاطر الإرهاب، ولهذا لا ينبغي أن يتورط العراق في تعقيدات المنطقة، وأن يعمل الجميع على حماية المصالح العليا للبلد.

 

وعن استمرار الحوار بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان لحل مشاكل أربيل – بغداد، أكد الجانبان على حل المشكلات من خلال التفاهم وعلى أساس الدستور وبما يضمن حقوق ومستحقات المكونات كافة.

 

الهجمات بالمسيرات على إقليم كوردستان، وعلاقات العراق مع دول الجوار، وتهديدات داعش، وتداعيات الحرب في غزة على المنطقة بصورة عامة، كانت مواضيع البحث في محور آخر من الاجتماع.

 

الحد من اتساع رقعة التوترات

 

مواصلة للقاءاته واجتماعاته في بغداد، اجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء يوم السبت (13 كانون الثاني 2024)، مع الينا رومانوسكي سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في العراق.

 

بحسب بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان، تبادل الجانبان خلال الاجتماع الآراء ووجهات النظر حول الأوضاع السياسية والأمنية في العراق، وعلاقات أربيل وبغداد والحوار بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية من أجل حل المشاكل العالقة بينهما، وبحثا آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة بصورة عامة والاحتمالات والتوقعات المتعلقة بها.

 

واتفق الجانبان في الرأي بأهمية حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والحد من اتساع رقعة التوترات فيها، وفي محور آخر من الاجتماع تمت مناقشة علاقات أميركا مع العراق وإقليم كوردستان ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

 

الهجمات على إقليم كوردستان تلحق الضرر بأمن العراق

 

في اليوم الثاني من زيارته لبغداد، اجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، صباح الأحد (14 كانون الثاني 2024)، مع فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي، وناقشا في اجتماعهما الأوضاع الأمنية في العراق، وتهديدات وأخطار الإرهاب وهجمات داعش على القوات المسلحة والقوات الأمنية والمواطنين في العراق، وأحدث تطورات الحرب والتعقيدات وآثارها وتداعياتها على المنطقة.

 

وشدد الجانبان على أنه لا ينبغي للعراق التورط في تعقيدات المنطقة، وعلى أن تكون حماية الأمن والاستقرار والمصالح العليا للبلد أولوية لدى الجميع. واتفقا في الرأي بأن استهداف قوات البيشمركة والهجمات بالمسيرات على إقليم كوردستان تلحق الضرر بأمن واستقرار العراق وإقليم كوردستان.

 

علاقات أربيل وبغداد، وعلاقات العراق مع الدول المجاورة ودول المنطقة، شكلت محوراً آخر للاجتماع ، حسب بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان.

 

اطلاق المستحقات المالية لاقليم كوردستان

 

كما اجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، صباح يوم الأحد (14 كانون الثاني 2024)، مع عبداللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق الاتحادية، حيث جرى خلال الاجتماع التباحث حول الأوضاع السياسية والأمنية في العراق وإقليم كوردستان، وعلاقات أربيل وبغداد والحوار من أجل حل المشاكل العالقة بينهما، وأحدث التطورات في المنطقة وآثارها وتداعياتها.

 

وشدد الجانبان على ضرورة حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد على أساس الدستور، وعلى إطلاق المستحقات المالية والميزانية والرواتب لإقليم كوردستان، ومواصلة الحوار بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية لهذا الغرض، واتفقا في الرأي بعدم جواز الخلط بين حياة ومعيشة مواطني إقليم كوردستان وبين المشاكل والخلافات السياسية، حسب بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان.

 

وبخصوص التعقيدات التي تشهدها المنطقة والاحتمالات والتبعات التي قد تنجم عنها، جدد الجانبان التأكيد على وجوب أن لا ينخرط العراق في تعقيدات المنطقة، وتجنيب البلاد من أي توترات وتعقيدات.

 

 حل المشاكل من خلال الحوار والتفاهم

 

وخلال لقاء جرى قبل ظهر يوم الأحد ، بين نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان وحيدر العبادي رئيس تحالف النصر، جرى تبادل الآراء حول الأوضاع في العراق والعلاقات بين أربيل وبغداد، وتم تسليط الضوء على أحدث التطورات في المنطقة.

 

وشدد الجانبان على ضرورة حماية العراق من تداعيات الأوضاع الشائكة في المنطقة، وعلى أهمية تعاون الأطراف السياسية ومكونات العراق على تجاوز الخلافات وحل المشاكل من خلال الحوار والتفاهم، واتفقا في الرأي بأنه لا ينبغي أن يدفع المواطنون ثمن المشاكل السياسية من حياتهم ومعاشهم.

 

كما وشكل التباحث حول خطر الإرهاب وتهديدات داعش لأمن واستقرار البلد، جانباً آخر من اللقاء، وفقاً لبيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان.

 

انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب العراقي

 

استمراراً للقاءاته واجتماعاته في بغداد، اجتمع رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في بغداد قبل ظهر الاحد (14 كانون الثاني 2024) مع محسن المندلاوي النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي، حيث تم في الاجتماع بحث الاوضاع السياسية والامنية ودور رئاسة مجلس النواب في معالجة مشاكل البلد، وبالاخص فيما يتعلق بمشاكل اربيل – بغداد وعملية انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب العراقي.

 

وفقاً لبيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان، فقد أكد الجانبان خلال الاجتماع على ان أمن واستقرار العراق مرتبط ببعض وحدوث الاختلال في اي جزء من العراق، سيؤثر على امن واستقرار البلد برمته، لذلك على الجميع في العراق العمل من اجل الحفاظ على الامن والاستقرار.

 

عدم المساس بحياة وقوت المواطنين

 

مساء يوم الأحد (14 كانون الثاني 2024) بحث رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني خلال اجتماع عقده مع هادي العامري رئيس منظمة بدر، الاوضاع الامنية والسياسية الراهنة في العراق وتعقيدات المنطقة، وقد اكد الجانبان على ضرورة حماية أمن واستقرار العراق وعدم انجراره ليكون جزءاً من أزمات وتعقيدات المنطقة.

 

وكان بحث المشاكل بين أربيل وبغداد وأهمية حلها من خلال الحوار والتفاهم، جانبا آخر من اللقاء، واتفقا في الرأي على دفع المستحقات المالية ورواتب موظفي اقليم كوردستان وعدم المساس بحياة وقوت المواطنين.

 

أمن واستقرار العراق أولوية

 

في اطار زيارته الى بغداد وفي لقاء لرئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم بعد ظهر الاحد (14 كانون الثاني 2024) تبادلا الرأي حول المشاكل بين أربيل وبغداد وأهمية إستمرار الحوار بين الجانبين من اجل التفاهم ووضع الحلول.

 

واتفق الجانبان في الرأي على ان المشاكل يجب ان تحل بموجب الدستور، وان يتم الحفاظ على حقوق ومستحقات كافة المكونات في العراق، وألا يدفع المواطنون ضريبة المشاكل السياسية بقوتهم ومعيشتهم اليومية، حسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة اقليم كوردستان.

 

وفيما يتعلق بأزمات واوضاع المنطقة الراهنة، اكد الجانبان على ان تكون للمصلحة العليا وحماية امن واستقرار البلد الاولوية وألا يصبح العراق باي شكل من الاشكال جزءاً من ازمات وتعقيدات المنطقة.

 

وكانت الاوضاع السياسية واهمية دعم برنامج عمل الحكومة العراقية الاتحادية وانجاحه، محوراً آخر في اللقاء.

 

استمرار المفاوضات بروح وطنية

 

كذلك ومن ضمن لقاءاته واجتماعاته في بغداد، زار نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان بعد ظهر يوم الاحد (14 كانون الثاني 2024) السياسي ورئيس الوزراء الاسبق للعراق عادل عبدالمهدي، حيث تبادل الجانبان الاراء حول الوضع السياسي الراهن وعموم الاوضاع في العراق ومستجدات المنطقة وتأثيراتها، وبحثا محاولات حل مشاكل اربيل وبغداد وحوار حكومتي اقليم كوردستان والعراق الفدرالي بخصوص ذلك.

 

واتفق الجانبان في الرأي على اهمية استمرار المفاوضات واللقاءات بين الاطراف السياسية ومكونات العراق بروح وطنية من أجل التفاهم ووضع الحلول للمشاكل وحماية حقوق المواطنين.

 

استهداف اقليم كوردستان لن يسفر عن نتيجة ايجابية للعراق

 

كما اجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان مساء يوم الاحد (14 كانون الثاني 2024) مع عبد السادة الفريجي الامين العام لتحالف النهج العراقي، وبحثا الوضع السياسي والامني الراهن للعراق.

 

اكد الجانبان على حماية الاستقرار السياسي والامني للعراق، واتفقا في الرأي بأن تخريب الوضع الامني واستهداف اقليم كوردستان بهجمات عن طريق الطائرات المسيرة لن يسفر عن نتيجة ايجابية للعراق.

 

وفيما يخص مشاكل اربيل وبغداد أكدا على دعمهما لمفاوضات الجانبين من أجل وضع الحلول للمشاكل وارسال المستحقات المالية لاقليم كوردستان، وفقاً لبيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة اقليم كوردستان.

 

ضمان حقوق الجميع

 

بالاضافة الى ذلك، اجتمع رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مساء يوم الاحد (14 كانون الثاني 2024) مع همام حمودي رئيس المجلس الاعلى الاسلامي، حيث تباحثا في الاجتماع حول اوضاع العراق بصورة عامة، وأكدا على حماية أمن واستقرار البلد والنأي به من تأثير الحرب وتعقيدات المنطقة، وكانا متفقين أيضاً حول حل مشاكل أربيل وبغداد وضمان حقوق الجميع.

 

وكانت اهمية التعاون والتنسيق بين الاطراف السياسية لمواجهة مخاطر هذه المرحلة، محوراً آخر من الاجتماع.

 

في ختام مباحثات رئيس اقليم كوردستان في بغداد، وخلال اجتماع لنيجيرفان بارزاني مساء الاحد (14 كانون الثاني 2024) مع رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي، القيا الضوء على المستجدات الامنية والسياسية في العراق، وكررا التأكيد على حاجة المواطنين للمساعدة والتعاون الشامل لحلحلة المشاكل ومواجهة التحديات.

 

واتفق الجانبان في الرأي على حماية الاستقرار والمصلحة العليا للعراق ودعم المفاوضات بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية لحلحلة مشاكلهم عن طريق الحوار والتفاهم وتأمين الحقوق والمستحقات المالية لإقليم كوردستان، وفقاً لبيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة اقليم كوردستان.

 

حماية أمن واستقرار إقليم كوردستان

 

في آخر لقاءاته ببغداد، بحث نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء يوم الأحد (14 كانون الثاني 2024) مع الأمين العام للمشروع الوطني العراقي، جمال الضاري، الأوضاع في البلاد واتفقا في الرأي بوجوب الأخذ بالمصلحة الوطنية العليا بكل السبل، وشددا على الاستقرار السياسي والأمني للعراق والوئام والتعاضد بين مكونات البلد.

 

وفي محور آخر من اللقاء، أكد الجانبان على حماية أمن واستقرار إقليم كوردستان، وعلى دعم المساعي الرامية إلى حل مشاكله مع الحكومة الاتحادية العراقية وضمان حقوقه ومستحقاته.

 

عقب سلسلة اجتماعاته، عقد رئيس اقليم كوردستان مؤتمراً صحفياً، تطرق فيها الى مباحثاته في بغداد ونتائجها، حيث كشف عن تفاهمات جيدة بين أربيل وبغداد حول موضوع الطائرات المستهدفة لإقليم كوردستان، لافتاً الى وجود رغبة حقيقية لدى الجانبين في حلّ جميع المشاكل.

 

في المؤتمر الصحفي أشار نيجيرفان بارزاني، الى أهم الملفات التي تطرق اليها خلال سلسلة اجتماعات ولقاءات عقدها مع زعماء وقادة أحزاب وكتل سياسية عراقية، حيث قال: “أجرينا منذ أمس حتى اليوم مجموعة لقاءات مع جميع القوى  والاطراف السياسية في العراق، بحثنا خلالها مسألتين رئيسيتين هما قوت شعب اقليم كوردستان، والمسألة الأمنية”.

 

وأكد في مؤتمره الصحفي أن حكومة اقليم كوردستان أدت جميع التزاماتها أمام بغداد، ومن الضروري ان يتم التعامل مع إقليم كوردستان كما يجري التعامل مع باقي المحافظات العراقية، ولا يمكن تحويل مسألة الرواتب الى ورقة ضغط ضد اقليم كوردستان، مردفاً أن رئيس الوزراء العراقي أبدى تفهماً جيداً لهذه المسألة، وبالتأكيد هو سيبذل جهوده لحل هذا الموضوع، مشيداً بقرار رئيس الوزراء العراقي خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم بإرسال مبلغ الى إقليم كوردستان لصرف رواتب الموظفين.

 

وتطرق رئيس إقليم كوردستان الى المسألة الأمنية، بالقول: “نعتقد أن توجيه المسيّرات الى اقليم كوردستان يزعزع أمن إقليم كوردستان وأمن العراق ايضاً، لأن جميع الأجزاء مرتبطة ببعضها ولا يمكن فصلها، لافتاً الى أن هذه مسألة أخرى بحثناها مع مع جميع الاطراف، بالتأكيد هي بحاجة الى مباحثات إضافية، ونأمل حلّ هذه القضية.

 

رئيس اقليم كوردستان، أكد على موقفنا من الاطراف الخارجة عن القانون التي تنفذ الهجمات ضد اقليم كوردستان، منوهاً الى أن هنالك تفاهمات جيدة بين أربيل وبغداد حول موضوع الاستهدافات ضد اقليم كوردستان.

 

أما بخصوص مستحقات اقليم كوردستان، أعرب نيجيرفان بارزاني عن شكره لـ صمود شعب إقليم كوردستان وتحملهم، لافتاً الى أن وفد حكومة إقليم كوردستان الى بغداد عمل بجدّية على ملف الرواتب، ونحتاج الى أكثر من 875 مليار دينار لتأمين الرواتب فقط، وهذا موضوع تتعامل معه حكومة إقليم كوردستان بشفافية.

 

رئيس اقليم كوردستان، شدد على بذل جهود كبيرة لحل المشاكل مع بغداد، وموقفنا واضح ونحن مع حل المشاكل وعدم تكرارها.

 

بشأن ملف تصدير النفط من اقليم كوردستان، أوضح نيجيرفان بارزاني أن ما رأيته من رئيس الوزراء ووزير النفط أن جميع الاطراف ترغب بحل المشاكل بين اربيل وبغداد، موضحاً: لا يمكنني تحديد موعد لإعادة استئناف تصدير النفط.

 

 

قد يعجبك ايضا