اعداد: عدنان رحمن
اصدار: 3- 1- 2024
عن دار الآداب للطباعة والنشر والتوزيع- بغداد- المتنبي عام 2023 صدر كتاب بعنوان ( الدعوة البهائية في العراق- 1863- 1977) للدكتور يوسف حسن السامرائي ورد فيه ( حسين علي النوري بقي في السليمانية لمدة سنتين 1854 حتى 1856) وذكر معلومات عن ذلك كما يأتي:
– ” كل هذه الآراء جعلته يعتقد بأنه هو المسؤول عن الحركة والوصي عليها. مما حدا بالبابيين ( البهائيين) اتباع أخيه أن يضطروه إلى الخروج من بغداد ([1]) وأصبحت إقامته بينهم مداراً للفتن ومدعاة لتسرب الشك إلى نفوس بعض الناس. ([2]) فاضطر حسين علي النوري إلى الهرب، فبرح بغداد خفية وسافر إلى كوردستان بمفرده بزي درويش متخذاً له اسماً مستعاراً هو ( محمد )،([3]) واعتكف في مغارة جبل سركلو الواقع قرب قرية شدله في محافظة السليمانية. ([4]) ولم يأخذ معه غير بدله واحدة من ملابسه. ([5]) وكانت حياته في ملجئه الجديد غاية في المشقة والجوع، وأخذ يتردد في بعض الأحيان إلى مدينة السليمانية في خانقاه وهو المكان الذي يجتمع فيه علماء ومشايخ الصوفية. ([6]) ثم انتقل من جبل سركلو إلى المدينة فنزل في التكية الخالدية،([7]) المُسماة بتكية مولانا خالد، وكان يُطلق عليه من قبل عامة الكورد الذين يعرفونه كشيخ متصوف ومتعبد اسم ( أيشان) التي تعني جمع الجموع، وكان يكتب أدعية لبعض البيوت يسميها ألواحاً يُضمنها عبارات صوفية. ([8]) سعى حسين علي النوري في هربه من بغداد ولجوئه إلى السليمانية إلى تقليد الأنبياء والرُسل الذين كانوا يتعبدون في الصحراء والكهوف على فطرتهم وبساطتهم المعهودة لا سيما بعد أن كتب كتابه الإيقان وضمّنه تعابيره الفلسفية والصوفية. إلا أن فكرة سيادته على البابيين ظلّت عالقة في ذهنه، حيث كان يراسلهم وهو في جبل سركلو ([9]) وبقي على هذا الحال مدة سنتين من 10- 4- 1854 حتى 19- 3- 1856. ([10]) إلى أن اهتدى أفراد أسرته إلى مكانه، فأرسل الشيخ سلطان الكربلائي صهر أخيه. ([11]) حاملاً رسالة من يحيى صبح أزل يدعوه للعودة إلى بغداد ([12]) فامتثل لأمر أخيه كونه زعيم البابيية وكان حسين علي النوري معترفاً بهذه الزعامة كما أثبت ذلك في كتابه ( الإيقان) الذي ذكر فيه: ( وأخيراً صبرنا إلى أن صدر حكم الرجوع من مصدر الأمر، ولا بد من التسليم له). ([13]) وعند رجوعه إلى بغداد وجد الأمور منها لا تسره وأن البابيين مشتتون، وأشار واصفاً حالة البابيين: ( ألفينا أمر الله خامداً ونفحات الوحي مقطوعة وشاهدنا الكثيرين جامدين). ([14]) ولاحظ حسين علي النوري بعد عودته من السليمانية أن عُمر الحركة البابيية أصبح اثنى عشر عاماً. إلا أن عدد المنتمين إليها لا يزيد على بضع مئات. ([15]) مع أن العراق يُعد المجال الثاني لنشاط هذه الحركة، ويضم أنصاراً من جماعة الشيخ أحمد الإحسائي والسيد كاظم الرشتي، زيادة على مبشريهم الذين كانوا في كربلاء والنجف وبغداد أمثال ملا علي البسطامي ومحمد علي البارفروشي الملقب بـ( القدوس) والشيخ سلطان الكربلائي ومحمد شبل الكاظمي ([16]) لذا أدرك حسين علي النوري أن بقاء البابية على حالها سيعرضها الى الفناء، فأدار دفتها نحو وجهة جديدة خلط فيها الفلسفات الباطنية القديمة مع النظرية الصوفية في الحلول والاتحاد والفناء واستفاد من مزجها من تعاليم الانبياء عليهم السلام”.
وعن مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر والتوزيع والاعلان- بغداد شارع المتنبي صدرت في العام 2023 الطبعة الاولى من كتاب معنون ( وشم ايراك السخي) المطبوع في مطبعة جعفر العصامي- بغداد المتنبي للأستاذة سناء النقاش وقد ورد في جزء من عنوان فرعي في الكتاب ( أنا عراقي… إذن أنا حزين):
– ” بدأت الرؤية تتضح ومئات من مواويل الحزن تثقب نهارات وساعات الأحزان وتعود إلى مسافات كانوا قد خاضوها سابقا.
القاضي: أرى أنهم جميعا ملتزمون بمقولة ( أنا عراقي.. إذن أنا حزين) نحن وسط طوفان من التوتر والخوف والأحزان.
احد المدافعين عن ايراك- هذا ما قاله مظفر النواب احد أعلام الشعر العراقي المعاصر لخص إبداعيا حياة العراقي ونمط حياته اليومية.. لخصها في جملة قال:
– ( مو حزن لكن حزين!!).
وقال: ( ما أظن أرضا رويت بالدم والشمس كأرض بلادي… وما أظن حزنا كحزن الناس فيها.. ولكنها بلادي.. لا ابكي من القلب.. ولا اضحك من القلب.. وأموت من القلب.. إلا فيها).
فالعراقي دائم الحزن دائم التشكي والانفعال.. حزين على ما فات حزين لما سيأتي سقطت مباهجه إلى عمق الأرض ما عساه يفعل؟.. سريع البكاء.. والبكاء هو أكثر دلائل الحزن وضوحا في شخصيته.. يسأل دوما:
– لِمَ أنا دونما سواي؟. لِمَ أنا مظلوم ومُضطهد؟. لِمَ أُخذت فرصتي وأُعطيت لغيري؟. ولكنه حالما ينشد النشيد الوطني في أي تظاهرة يرى أصحابه ينشجون ويبكون بمشاعر خالصة من القلب ليس ادعاء أو تمثيلا لأنها الحقيقة عندهم عاطفتهم غزيرة المعاني العراقي شريك جيد في الحزن، ففي العزاء لا يوجد شخص يجلس لوحده ويحزن لوحده أو ينعزل يتنادون لحضور التعزية ويعدون الحضور واجب أخلاقي يجب تأديته ويبلغ الحاضر الغائب منهم من اجل المشاركة وتنصب الخيام ويمتلئ السرادق بالكبار الشيبة والشباب والصغار كلهم يخدمون.. يتشاركون المشاعر.. ولا.. تكاد تميز صاحب المصيبة لكثرة الباكين من حوله.. حتى عند انتشار جائحة كورونا ومنع التجمعات كان هناك من يقيم مجالس العزاء للمتوفين حتى ولو ليوم واحد فيما التزم آخرون ووزعوا مبالغ مجالس الفاتحة للفقراء، وكان هذا الشيء ثقيلا عليهم إذ يشعر احدهم بالتقصير والألم إذا لم يقيم مجلس العزاء لأمه أو أبيه والمقربين منه.. فالحزن هنا والعزاء من علامات الحب والإخلاص وجزء من الوفاء للفقيد.
أحد الجالسين: آه يا أخي.. ما فائدة البكاء إذا بكيت وحدك؟. ما فائدة الأمهات بلا حنو وانتظار أوبة الأبناء وأدعية توسل مبجلة برقة الورد. ما فائدة الآباء بلا يقين؟. ما فائدة الآباء بلا تقبيل للجبين عند عودة المقاتل وقد نصر العراق؟. ما فائدة الحياة من دون يوم حلو ويوم مُر؟. ما فائدة الأخوات دون الافتخار بالإخوة؟. ما فائدة الدهشة والانكسار دون إحساس يحتوي أيام العاشقات؟. ما فائدة الصداقة بلا ترابط حد النخاع والتضحية والفداء؟. ما فائدة أن تتنفس وحيدا بلا رفيق درب يشاركك الأفراح والأحزان؟. ما فائدة الناس إلا بمبادئهم؟. ما فائدة النجاح إن لم يكن بمجهودك؟. ما فائدة الأعذار.. فكلها كاذبة.. مَن يُريد يستطيع؟. ما فائدة أن ترفع شعار: ( يا عراق اشهد ما ذلينة). وأنت لا تعمل”.
وعن نفس الدار وفي نفس العام والمطبعة ذاتها صدر كراس بطبعته الاولى بعنوان ( دليل السكري) للاستاذة الصيدلانية ( جنان سامي) وقد ورد في جزء منها تحت عناوين مختلفة ما يأتي:
– ” الأعراض الجانبية للحجامة:
أولا: ورم دموي وازرقاق تحت الجلد ( بسبب تجلط الدم) قد تهاجر من تحت الجلد الى
القلب وتسبب جلطة قلبية أو رئوية. ثانيا ندبات. ثالثا: فقر الدم. رابعا: خُراج والتهابات جلدية. خامسا: في حالات نادرة قد تُسبب نزيف للمخ.
الفيتامينات والسكري: فيتامين ب ١٢: هي حبوب متفورمين لعلاج السكري تسبب قلة امتصاص فيتامين ب ۱۲ خصوصا بعد أستعماله لمدة سنة أو أكثر. لذلك يحتاج مريض السكر أن يعمل فحص لفيتامين ب ١٢ سنوياً.
أسباب أخرى تسبب نقص فيتامين ب ۱۲: أولا: الأشخاص النباتيين لا يأكلون أي مصدر حيواني. ثانيا: التقدم بالعمر ٥٠ عاما فما فوق. ثالثا: عمليات قصّ المعدة. رابعا: شُرب الخمر بشكل يومي.
مصادر فيتامين ب ١٢: الأكل الحيواني اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
أعراض قلّة فيتامين ب ۱۲: خدر ووخز مثل الأبر، خفقان قلة الشهية وشعور بالتعب وأسهال.
العلاج: الف مايكرو غرام مرة باليوم لمدة أسبوع ومكن أن يعاد كل شهر.
فيتامين دال D: يعتقد أن هنالك علاقة بين قلة فيتامين ( د) ومرض السكري نوع الظأول. وكذلك وجود قلة لفيتامين ( د) بسبب مقاومة الأنسولين. ويؤثر على أفراز الأنسولين ولا زالت الدراسات مستمرة على هذا الموضوع، لذلك يفضل معالجة نقص فيتامين ( د).
الأحتياج اليومي: للبالغين 800 وحدة باليوم، للاطفال 400 وحدة باليوم أما الجرع العالية فتأخذ بأستشارة الطبيب.
التسمم بفيتامين ( د): أخذ جرعات عالية يسبب التسمم بفيتامين ( د) ومن أعراض التسمم: القيء وفقدان الشهية وعجز الكلية وخفقان وأرتفاع ضغط الدم وتكلس الغضاريف.
الأوقات المناسبة لفحص السكـر: قبل الفطور وقبل الوجبات وبعد الوجبات بساعتين قبل النوم يكون اختيار الفحص في أحدى تلك الأوقات.
ملاحظة: في بعض الأحيان يحدث هبوط للسكر أثناء النوم الفحص عند الساعة الثالثة صباحا”.
[1] – د. عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ: قراءة في وثائق البهائية، ص 61.
[2] – محمد الباقر الجلالي: الحقائق الدينية في الرد على العقيدة البهائية، ص 30.
[3] – د. علي الوردي: لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث، ص ٢٠٤.
[4] – عبد الرزاق الحسني: البابيون والبهائيون في حاضرهم وماضيهم، ص ٥٩.
[5] – أ.ح (النقابة) آل محمد: التبيان والبرهان، ص ۷۱.
[6] – عبد الرزاق الحسني، مصدر سابق، ص 59.
[7] – علي الوردي، مصدر سابق، ص 204.
[8] – لقاء مع السيد عبد الرزاق العبايجي في بغداد 30- 1- 1994.
[9] – إحسان إلهي ظهير: البهائية، عرض وتحليل، ص ۳۱.
[10] – Shoghieffende. The bahae.1844- 1952.p.5.
[11] – . علي الوردي، مصدر سابق، ص 204.
[12] – إحسان إلهي ظهير، مصدر سابق، ص ۳۱.
[13] – حسين علي النوري بهاء الله: الإيقان، تعرب وطبع بإجازة المحفل الروحاني المركزي بالقطر المصري، مطبعة السعادة، مصر ١٩٣٤، ص ١٧٤.
[14] – محي الدين الخطيب: أضواء على الحركات الهدامة ( البهائية)، السلسلة الثانية، مطابع المكتب الإسلامي، بيروت، من دون تاریخ، في الحاشية، ص ۲۰.
[15] – علي الوردي، مصدر سابق، ص 2-3.
[16] – محيي الدين الخطيب، مصدر سابق، ص 20.