السوداني: تسوية مشروطة لحصة إقليم كوردستان في الموازنة

 

 

أربيل – التآخي

 

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن “تسوية” في كانون الأول المقبل مع إقليم كوردستان لتحديد حصته من الموازنة البالغة 12.67%، ستكون “مشروطة” بـ تدقيق أعداد الموظفين.

 

وقال السوداني في مؤتمر صحفي ، إن ديواني الرقابة المالية الاتحادي وفي إقليم كوردستان قدما تقريراً فيه ملاحظات حول أعداد الموظفين، مبيّناً أن مجلس الوزراء وجّه اللجنة الحكومية ولجنة إقليم كوردستان بـ عقد اجتماع لمعالجة الملاحظات.

 

استئناف تصدير النفط مرهون بالاتفاق مع الشركات المنتجة

 

فيما يتعلق استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، اشار إلى إعلان الجانب التركي والحكومة العراقية عن استعدادهما لاستئناف التصدير، مستطرداً أن الشركات النفطية المنتجة في إقليم كوردستان لديها تفاوض مع الحكومة الاتحادية بشان العقود وكلف الانتاج التي ثبتت في قانون الموازنة والتي لا تتناسب مع الكلف الحقيقة وفق العقود المبرمة بين هذه الشركات وحكومة الإقليم.

 

وأوضح أن الشركات سوف تتأخر في الانتاج ما لم يتم حسم هذه الجزئية وفي حال التوصل إلى الاتفاق ابلغتنا الشركات إمكانية أن تستأنف الانتاج خلال 30 يوماً ثم التصدير.

 

توحيد سلم الرواتب يتطلب إلغاء 34 نوعاً من المخصصات

 

بشأن سلّم الرواتب، كشف رئيس الوزراء أن توحيدها يتطلب إلغاء 34 نوعاً من المخصصات أقرت بموجب قوانين، مشيراً إلى أن هناك 199 ألف موظف في الدرجات الثامنة والتاسعة والعاشرة، و1.4 مليون متقاعد وورثة متقاعدين يشملهم قرار زيادة رواتب المتقاعدين.

 

وكان مجلس الوزراء قد أقر زيادة مقطوعة قدرها مئة ألف دينار عراقي على رواتب المتقاعدين، ممّن يتقاضون رواتب مليون دينار فما دون، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، كما أقر منح مخصصات مقطوعة قدرها 50% من رواتب الدرجات (الثامنة– التاسعة- العاشرة) من سلم الرواتب، الملحق بالقانون المذكور ممن لا يتقاضون أية مخصصات عدا الشهادة أو الحرفة.

 

السوداني لفت إلى أنه قدم طلباً للحضور إلى مجلس النواب بعد مرور عام على تشكيل الحكومة التي “قطعت شوطاً كبيراً في عامها الأول، مشيراً إلى أن المشاريع التي وضعنا حجرها الأساس وباشرنا بها سوف ترى النور العام القادم.

 

الحاجة لتعديل القوانين بهدف تشديد العقوبات بحق المضاربين

 

رئيس الوزراء اعتبر أن سعر الدولار هو سعر المضاربين وليس السعر الرسمي، متهماً بعض المصارف الأهلية وشركات الصيرفة والتجار بـ التلاعب بالسعر الرسمي.

 

وأكد الحاجة إلى تعديلات للقوانين لتكون العقوبة أشد (بحق المضاربين)، مضيفاً: سنجبر كل المتلاعبين للانصياع إلى المسار الذي رسمته الدولة.

 

استطرد أن وضعنا المالي متميز والدولة قادرة على كبح جماح أي تلاعب بالأسعار.

 

التزامنا ثابت إزاء حماية البعثات الدبلوماسية

 

حول الحرب المدمرة في غزة، قال السوداني: يجب أن تتوقف، محذراً من أنه في حال عدم ايقاف هذا العمل الاجرامي.. بلا أدنى شك سوف تتسع ساحة الصراع لتشمل كل المنطقة وربما كل العالم.

 

وعلّق رئيس الوزراء على الهجمات التي تستهدف القوات الأميركية في العراق، آخرها ما أعلنته المقاومة الإسلامية في العراق عن استهدف قاعدة عين الأسد بـ رشقة صاروخية مساء اول امس الثلاثاء ، قائلاً: حريصون على الحافظ على أمن واستقرار العراق وعلى التزاماتنا.. أحد هذه الالتزامات وجود قوات التحالف الدولية التي قطعت هذه الحكومة شوطاً مهماً في الحوار حول مستقبل وجودها.

 

وشدد على أن الحكومة معنية باتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية أماكن (التحالف الدولي) تجاه أي اعتداء من أي جهة داخل العراق، والتزامنا ثابت إزاء حماية البعثات الدبلوماسية.. ولا تهاون في هذا الأمر.

 

الحكومة جادة في تنفيذ مشروع جباية أجور الكهرباء

 

رئيس الوزراء تحدث عن عزم الحكومة على تنفيذ مشروع جباية أجور الكهرباء التي لا يمكن تغطية احتياجات قطاع الكهرباء بدونها، قائلاً إن الحكومة جادة في تنفيذ مشروع الجباية دون ارهاق الفئات محدودة الدخل.

 

وتحدث وزير الكهرباء زياد علي عن تفاصيل مشروع التحول الذكي الذي يشمل تحويل المنظومات الكهربائية ابتداء من المقاييس السكنية إلى المغذيات الرئيسية والمحطات الثانوية وصولاً إلى محطات الانتاج، وسنبدأ على تحويل الشبكة الكهربائية بالكامل إلى منظومات ذكية تجنب المواطن الكثير من الاشكالات السابقة.

 

المشروع سيطرح في مرحلته الأولى في 10 مناطق تشمل الواحدة منها 50 ألف مشتركاً في أكثر من محافظة، موضحاً أن الـ 50 ألف مشترك سيمنحون أولوية في تجهيز الكهرباء.

 

قد يعجبك ايضا