مسرور بارزاني: سد كومسبان سيحول المنطقة إلى وجهة سياحية مهمة

 

أربيل – التآخي

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، يوم امس الأربعاء ، أن سد كومسبان الذي تم تدشينه اليوم، سيحول المنطقة إلى وجهة سياحية مهمة.

وجاء ذلك، خلال الكلمة التي ألقاها مسرور بارزاني، ضمن مراسم افتتاح سد كومسبان، في أربيل، حيث أعرب عن ارتياحه باكمال المشروع الذي يُعتبر ثالث أكبر سد في إقليم كوردستان، وأكبر سد في محافظة أربيل.

وأرسى رئيس الحكومة حجر الأساس لطريق كومسبان – سماقولي، كما قال سيكون هذا السد بالتأكيد عاملا جيدا للغاية لتطوير قطاع السياحة في المنطقة وتنمية الثروة السمكية.

وأضاف: إنها منطقة جذب سياحي مهمة في محيط أربيل يمكن أن يتمتع بها جميع سكان وادي خوشنواتي والمنطقة.

وتابع: كانت مياه الأمطار تذهب هدراً، قررنا بناء السد وكانت لدينا العديد من الأفكار حول كيفية الاستفادة منه، يعلم الجميع أن هذه السدود ستساعد كثيرا ويمكن للمزارعين الاستفادة منها، كما ستفيد بزيادة المياه الجوفية، لدينا برنامج أكبر بكثير لتطوير قطاع السياحة في هذه المنطقة، ونحن مشغولون حاليا بالبناء وإعداد خطة رئيسية، نأمل أن يعطينا الله الفرصة ونواصل هذه المهمة ونطور هذا النوع من المشاريع.

وأدناه نص كلمة رئيس الحكومة:

سعيدون بوجودنا اليوم هنا من أجل مشروعين مهمين لأهالي المنطقة ومدينة أربيل وجميع مواطني كوردستان الأعزاء، أحدهما مشروع سد كومسبان الذي اكتمل بإشراف وتنفيذ شركة (سنك)، حيث قررت الحكومة استكمال المشروع والحمدلله نحن هنا اليوم لافتتاح هذا السد.

لا شك أن هذا السد سيصبح سيساهم في تحقيق التنمية السياحة في المنطقة والحد من تداعيات التغير المناخي في المنطقة إضافة إلى تعزيز الثروة السمكية والأهم من ذلك تحويل المنطقة إلى منطقة سياحية مهمة جداً في محيط أربيل ويمكن لأهالي وادي خوشناوتي الاستفادة من ذلك.

السد يقوم بجمع مياه الأمطار والمياه الموسمية والتي كانت تهدر دائماً، لكن هذه السدود تساهم في دعم الفلاحين من جهة القطاع الزراعي وزيادة المياه الجوفية ونحن لدينا برنامجاً أوسع من ذلك لتعزيز قطاع السياحة في هذه المنطقة.

نعمل الآن على وضع وإكمال الخطة الرئيسة (الماستر بلان) ونأمل بأن يتسنى لنا فرصة الاستمرار في أداء هذا الواجب وتطوير المنطقة من خلال تنمية هذه المشاريع، مبيناً: لا شك أن هذه المنطقة ستتحول إلى موقع جذب لاستقطاب السياح من أربيل ومناطق كوردستان الأخرى.

اطلعنا على الخطة الشاملة )الماستر بلان(، وهي جيدة للغاية رغم أنها لم تصل للمرحلة النهائية لكن حينما تكتمل سنبدأ فوراً بتنفيذ أقسام الخطة وكلها تصب في خدمة مواطني كوردستان وخلق فرص العمل للأهالي، وليس فقط في بناء المشروع بل في مواصلة وإدارة ما يتضمنه المشروع بعد إكماله ولتصبح جزءاً في تنمية القطاع الاقتصادي وإنشاء بنية تحتية أقوى وتوفير فرص العمل لأهالي المنطقة.

كوردستان بيتنا جميعاً وحماية البيئة واجب على كل واحد منا، وآمل على من يأتون إلى هنا للاستمتاع بوقتهم بأن يحافظوا على نظافة المكان، وقد قمنا بالتعاقد مع عدد من المواطنين لمساعدة السياح في جمع مخلفاتهم وآمل بأن نتعاون جميعاً لبناء مكان أجمل وأكثر جذباً.

هذا أحد المشاريع المهمة والمميزة في محيط مدينة أربيل ونعمل على توسيعها وهناك مشاريع أخرى في إطار نظام تعزيز جمع المياه وبناء سدود وبرك صناعية في أماكن أخرى حيث نعمل على إنشاء مشاريع مماثلة وجميعها تهدف لتحقيق مصالح مواطني كوردستان”، موضحاً: “آمل بأن يتمكن أهالي مدينة أربيل وشقلاوة ومناطق أخرى من القدوم إلى هذه المنطقة في وقت قريب من أجل الترفيه وقضاء وقت ممتع.

المشروع الثاني هو بناء طريق كومسبان – سماقولي المزودج من تنفيذ شركة هيمن كروب التي سبق أن نفذت مشاريع كبرى واستراتيحية في وقت قياسي وبإمكانيات جيدة ووفق المعايير الدولية وهذا جعلنا نمنحهم المزيد من الثقة لتنفيذ مثل هذه المشاريع ونحن واثقون من إكمالها بجودة عالية.

هذا هو الجزء الأول من المشروع حيث سيتم في المرحلة المقبلة إنشاء طريق حول البحيرة “وهذا مهم من الناحية السياحية لربط الطرق بين أربيل وإدارة رابرين وربط أربيل بالسليمانية عن طريق وادي سماقولي، كما أن هناك جزءاً من الطريق يمتد إلى كوري ومن هناك يربط مع شقلاوة وجبل سفين، أي أن شبكة من الطرق ستربط جميع هذه المناطق ببعضها البعض.

علينا الاستفادة من هذه المشاريع لضمان الأمن المائي، مع وجود جهود أخرى لإقامة مشاريع تصب في مصلحة المواطنين خلال وقت قريب.

قد يعجبك ايضا