ارهاصات بيئية .. اهمية الرياضة في تعزيز الصحة

 

 صادق الازرقي

تعد عملية بناء جسم سليم والتمتع بصحة جسمية ونفسية صحيحة، احدى الاهداف الرئيسة التي تنتج عن انشاء وادامة بيئة رياضية صائبة، فللرياضة اليومية والأسبوعية أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم وبناء اللياقة البدنية.

وتثبت الدراسات، ان النشاط البدني المنتظم يسهم بشكل فعال في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض، اذ ان الرياضة تساعد في بناء وتقوية العضلات، وتحسين المرونة والقوة البدنية، وممارسة رياضات مثل رفع الأثقال، وتمارين المقاومة، والجري تعزز العضلات بشكل كبير.

وتمارين القلب والأوعية الدموية (مثل الجري، السباحة، وركوب الدراجات) تعمل على تحسين قدرة الجسم على التحمل وتعزيز اللياقة البدنية العامة، كما ان الرياضة تساعد في تحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكولسترول الضار، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

والنشاط البدني المنتظم يجعل عضلة القلب أكثر كفاءة في ضخ الدم، مما يعزز صحتها، والرياضة تساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يسهم في الوقاية من مرض السكري النوع 2 أو التحكم فيه.

كما ان النشاط البدني يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي، والرياضة تعزز الجهاز المناعي، ما يساعد الجسم على مقاومة الأمراض بشكل أفضل.

والرياضة اليومية تسهم في زيادة استهلاك السعرات الحرارية، مما يساعد في إدارة الوزن ومنع السمنة، وان تمارين القوة تعزز عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على حرق الدهون.

والرياضة تزيد من إفراز الهرمونات الإيجابية مثل التي تساعد في تحسين المزاج والتخلص من التوتر والقلق، وتحسين اللياقة البدنية وبناء القوة يعزز الثقة بالنفس والشعور بالإنجاز.

وتمارين التحمل مثل المشي ورفع الأثقال تساعد في بناء كتلة العظام وتقويتها، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما ان الرياضة تحافظ على صحة المفاصل ومرونتها، مما يساعد في الوقاية من الإصابات والأمراض المرتبطة بالعمر مثل التهاب المفاصل.

والرياضة اليومية تعزز النوم العميق والمريح، مما يساعد في استعادة النشاط الجسدي والعقلي؛ وممارسة الرياضة في مجموعات أو في صالات الرياضة توفر فرصة للتفاعل الاجتماعي، مما يعزز الصحة النفسية والشعور بالانتماء.

بالنتيجة، الرياضة ليست فقط وسيلة لتحسين المظهر الخارجي، بل هي ضرورة للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية والوقاية من الأمراض.

ومن اجل توفير الاجواء الملائمة لممارسة الرياضات اليومية والاسبوعية من الضروري ان تتخذ السلطات التنفيذية في البلد المعني اجراءات لتوفير الاجواء والاماكن الضرورية لتسهيل ممارسة تلك الرياضات، التي لا غنى عنها لتوفير بيئة صحية لتشجيع الناس على ممارسة الرياضة لبناء اجسامهم وادامة صحتهم.

وفي العراق علينا ان نوفر مساحات ومناطق ونواد لممارسة الرياضة الفردية والجماعية، وان نكثر من ذلك لأن له ارتباطا عضويا بصحة الانسان وسلامة البيئة، لاسيما إذا اقترن ذلك بالإكثار من المساحات الخضر والمتنزهات والملاعب التي تشجع السكان وتدفعهم الى ممارسة رياضتهم اليومية او في ايام العطلات، لغرض تنمية صحتهم الجسدية والنفسية، وبالنتيجة تحقيق التكامل المجتمعي بين متطلبات البيئة المستدامة وتعزيز صحة الانسان وتنمية كفاءته الجسمانية والنفسية.

قد يعجبك ايضا