“فارس عيسى” يشارك في المؤتمر الدولي الأول للمتغيرات المناخية

بغداد-التآخي

شارك الأستاذ “فارس عيسى” رئيس ممثلية حكومة اقليم كوردستان في بغداد، اليوم الأحد 22 ايلول 2024 في المؤتمر الدولي الأول للمتغيرات المناخية واثرها على الأمن الصحي في العراق(اقليم كوردستان-المحافظات غير المنتظمة في اقليم) الذي عقد اليوم في بغداد.

و ذكر بيان للممثلية، ان ” عيسى” القى كلمة خلال المؤتمر استهلها، بنقل تحيات رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني للمشاركين في المؤتمر،متمنياً لهم التوفيق والنجاح لمواجهة و معالجة المشاكل الناتجة عن التغير المناخي.

واضاف البيان، ان ” رئيس ممثلية حكومة اقليم كوردستان أشار في كلمته ” ان الصحة والمناخ مرتبطان معاً بشكل وثيق وأن الانسان و جميع الأحياء  تتعرض لمشاكل مختلفة نتيجة لتلوث الهواء والمياه وتناقص الأمن الغذائي وزيادة خطر تفشي الأمراض المعدية نظراً لأرتفاع درجات الحرارة”.

وفي جانب آخر من حديثه نوه “فارس عيسى” الى ان ” احصائيات منظمة الصحة العالمية تشير الى ان نحو 250 الف شخص قد يتوفون من عام 2030 الى 2050 بسبب التغير المناخي وسوء التغذية والامراض المعدية والإجهاد الحراري، وهذه المخاطر تضعنا امام مسؤولية انسانية و وطنية مهمة ، لتظافرالجهود والعمل معاً بشكل جاد من اجل وضع خطط وبرامج علمية تتناسب مع حجم التحديات الخطيرة الناتجة عن التغير المناخي”.

وفي ختام كلمته قدم رئيس ممثلية حكومة اقليم كوردستان، عدة مقترحات لمواجهة ومعالجة هذه الأزمة الطبيعية تلخصت في، ضرورة تفعيل وتنفيذ وثيقة المساهمات الوطنية العراقية للتغيرات المناخية، ومطالبة الهيئات الدولية لدعم العراق بالتكنلوجيا الصديقة للبيئة، فضلا عن الإستفادة من تجارب الدول المتقدمة للتحول نحو الزراعة الذكية،والإهتمام بالأستثمار البيئي، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة ومكافحة الفقر.

يذكر ان رئيس الجمهورية عبداللطيف رشيد و وزير البيئة الإتحادي نزار محمد سعيد و وزير صحة اقليم كوردستان د. سامان برزنجي و قاسم الأعرجي،مستشار الأمن القومي وعدد آخر من المسؤولين والمختصين في مجال التغير المناخي حضروا المؤتمرالذي يستمر على مدى يومين.

قد يعجبك ايضا