إليكِ علامات العلاقة مع النرجسي

 

متابعة التأخي

العلاقة مع شخص نرجسي مدمرة، إذ يمتلك النرجسي تأثير هائل على الضحية، ويدمرها نفسياً ويحطم حياتها، ومع كل هذا الخراب الكبير الذي يلحق بالضحية نفسياً واجتماعياً، إلا أنها تجد صعوبة في اكتشاف طبيعة العلاقة السامة التي وقعت في شركها، إذ يمتلك النرجسي أساليب تلاعب خبيثة تصعّب على الضحية اكتشاف الفخ الذي وقعت فيه.

وحتى تعرفي إذا ما كانت العلاقة مع شخص نرجسي أم لا، تعرّفي على علامات العلاقة مع النرجسي من خلال السطور القادمة. تابعي القراءة.

 

1- انعزال الضحية وقطع علاقاتها الاجتماعية

لأن الأهل والأصدقاء دوائر دعم قوية، فإن النرجسي يعمل على قطع علاقات الضحيّة بدوائر الدعم، وذلك عن طريق تسميم أفكارها، وإقناعها أن جميع من حولها لا يحبونها ويحاولون إيذاءها أو استغلالها.

بالفعل تصدق الضحية أكاذيب النرجسي، وتبتعد عن دوائرها الاجتماعية بالتدريج، حتى تفيق بعد سنوات وقد وجدت نفسها منعزلة وجميع علاقاتها التي تمنحها الدعم والقوة؛ منهارة.

 

2- الشعور بالخوف والتهديد المستمر

يلعب النرجسي على نفسية الضحية حتى تكون هشّة ويتمكن من السيطرة عليها بالكامل، فيجعلها في خوف مستمر، وتشعر بالتهديد والقلق من كل شيء.

تجد الضحية نفسها محاطة بمشاعر الخوف من الوحدة، الفقر، الحرمان من أطفالها، الهجر، وأي شيء يمكن أن يخيفها به يستخدمه ضدها، حتى تتحوّل إلى مريضة بالقلق، وتصبح أسيرة مخاوفها التي تقيدها وتمنعها من اتخاذ قرارات تنقذها، أو حتى إدراك حقيقة العلاقة التي تدور حولها حياتها.

 

3- الشعور بالذنب باستمرار

يختار النرجسي ضحية متعاطفة ولديها ضمير يقظ، ويبدأ في تغذية الشعور بالذنب داخلها حتى يصبح هو الشعور المسيطر عليها طوال الوقت، وبالتالي تشعر بشكل لا إرادي أنها السبب فيما آلت إليه حياتها، بل وتشعر بالذنب تجاه النرجسي لأنها غير قادرة على إسعاده، كما تشعر بالذنب عند التفكير في المطالبة بحقوقها، وفي مرحلة متقدمة تعجز عن الانفصال لأنها تشعر بالذنب تجاهه إذا تركته.

قد يعجبك ايضا