هيوا أحمد: الديمقراطي الكوردستاني يصر على كوردستانية كركوك

 

أربيل – التآخي

أكد مسؤول المكتب التنظيمي للديمقراطي الكوردستاني كركوك – كرميان  هيوا أحمد، أن الحزب يصر دائماً على كورديّة كركوك، وأضاف أن طريقة انتخاب محافظ كركوك كانت غير طبيعية، وتم التضحية بالكورد من أجل منصب المحافظ.

وأضاف أحمد ، أن ماجرى في كركوك لتعيين المحافظ ورئيس مجلس المحافظة غير قانوني، ولم يتم إبلاغ الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتركمان وبعض العرب بعقد الاجتماع في فندق الرشيد.

وتابع، أن “كركوك يجب أن تكون لجميع الأطراف، ويجب أن يعيشوا جميعا معا ويتقاسموا المناصب، منصب المحافظ يجب أن يكون للكورد لأن الكورد حصلوا على سبعة مقاعد”.

كما أكد أن مشكلتهم ليست مع شخص المحافظ، ولكن مشكلتهم هي أن عملية انتخابه كانت مؤامرة وغير طبيعية، وكان يجب أن تجري الانتخابات بالتوافق.

وفيما يتعلق بكركوك، قال هيوا أحمد مصطفى: “لقد أصر الحزب الديمقراطي الكوردستاني دائمًا على كوردستانية كركوك، ويعتقد الحزب أن الجميع يجب أن يعيشوا معًا كأخوة في كركوك ولا ينبغي تهميش أي طرف”.

يوم السبت 10 آب 2024، انتخب ريبوار طه محافظاً لكركوك ومحمد الحافظ رئيسا لمجلس المحافظة.

وصوت 9 أعضاء من مجلس محافظة كركوك، على ريبوار طه محافطا لكركوك، ومحمد الحافظ رئيسا للمجلس، وسط غياب أعضاء المكون التركماني، والحزب الديمقراطي الكوردستاني، وثلاثة أعضاء عرب.

وجاء اختيار المحافظ ورئيس مجلس المحافظة، خلال اجتماع عقده 9 أعضاء من مجلس كركوك في فندق الرشيد في بغداد، في ظل عدم حضور أعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وأعضاء المكون التركماني، وغياب عدد من المكون العربي.

وشارك في عملية الانتخاب، أعضاء حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني البالغ عددهم 5، إلى جانب 3 أعضاء عن المكون العربي، وعضو مسيحي واحد.

وكانت عضو مجلس محافظة كركوك عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، شوخان حسيب شواني، قالت إنهم لن يحضروا اجتماع المجلس في فندق الرشيد ببغداد.

وعزت شواني سبب رفضهم الحضور، إلى أن موعد الاجتماع يحدده أكبر أعضاء المجلس سناً، لأنه يمتلك السلطة.

وأشارت عضو كتلة الكوردستاني إلى أنهم لم يتلقوا أي دعوة رسمية من جانب أكبر أعضاء مجلس المحافظة سناً، لحضور الاجتماع.

بدورهم، أعلن أعضاء المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك، رفضهم لأي جلسة المجلس المحافظة لا تلبي الشروط القانونية الواردة في المادة 13 من قانون انتخابات مجالس المحافظات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا