تفوق المدارس الحكومية على المدارس الاهلية في الاقليم ثلاث توصيات عاجلة للحد من الضغوط على طلبة السادس الإعدادي

 

بغداد-  التآخي

كشف الخبير في الشأن التربوي في إقليم كردستان سوران كريم، ان نتائج المرحلة الإعدادية في الإقليم، اظهرت تفوق المدارس الحكومية، ما يستدعي ضرورة مراجعة اداء المدارس الاهلية والدولية.

وقال كريم في تصريح صحفي اطلعت “التآخي ” عليه  إن “النتائج أظهرت تفوق المدارس الحكومية، وندرة المتفوقين في المدارس الأهلية والدولية، وهذا الأمر لضرورة وجود معالجة سريعة من قبل حكومة الإقليم”.

وأضاف أنه “من بين 28 متفوقا في الإقليم من الأوائل بينهم أكثر من 18 شخصا تخرجوا من المدارس الحكومية، رغم المشاكل التي يعاني منها التعليم الحكومي والإضرابات وتأخر الدوام بسبب عدم صرف الرواتب”.

وأشار إلى أن “هذا الأمر يدعو لمعالجة سريعة، فالمدارس الأهلية رغم أقساطها المرتفعة، لكن نسب النجاح متدينة، وهذا يدعو لمراجعة سريعة وفرض إجراءات معينة على المدارس التي حصلت على نسب رسوب عالية”.

وكشفت وزارة التربية في وقت سابق، عن حصول 76 طالبا على معدل 100%، فيما اشارت الى ان مديرية تربية صلاح الدين، أحرزت المركز الأول للفرع الأدبي، اما في نسب النجاح عموما، جاءت مديريات الكرخ الاولى اولا، والرصافة الاولى ثانيا، والنجف الاشرف ثالثا

ومن جهة ثانية , أصدرت مفوضية حقوق الانسان ثلاث توصيات لأولياء أمور طلبة السادس الإعدادي، بعد إعلان النتائج  الامتحانية.

وقال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي في حديث صحفي، إن “هناك ضغطا نفسيا هائل على الطلبة بعد اعلان نتائج الامتحانات الوزارية للسادس الاعدادي بفروعه، خاصة ممن لم يحالفه الحظ بالنجاح او تحقيق نسب كان يحلم بها من اجل الظفر بالكليات التي يريدها”.

وأضاف، إن “هذه الفترة حرجة، وهناك توصيات عاجلة من بينها عدم زيادة الضغط على الطلبة والانفتاح عليهم والابتعاد عن العنف والتنمر ومحاولة الاحتواء قدر الإمكان”، مؤكدا أن “الضغط قد يولد اليأس الذي يدفع البعض الى الانتحار وهذا ما رصدناه في السنوات الماضية”.

وأوضح مهدي أن “فترة ما بعد استلام النتائج تكون ذات ضغط نفسي حاد على الكثير من الطلبة ما يستدعي الانتباه من قبل الأهالي والتفاعل الإيجابي الذي يدفع الى التخفيف من الضغط لتفادي أي ردة فعل قد تكون نهايته قاسية”.

وأعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، نتائج السادس الاعدادي، فيما سجلت عدة مديريات نسب نجاح متدنية على عكس ما ذكرت وزارة التربية بأن نسب النجاح العام الحالي أفضل من الأعوام السابقة

قد يعجبك ايضا