مسلحو حزب العمال الكوردستاني يتسببون بإخلاء العديد من قرى المسيحيين في دهوك

 

أربيل – التآخي

يشكل وجود عناصر حزب العمال الكوردستاني في المناطق الحدودية بإقليم كوردستان خطراً حقيقياً على حياة أهالي القرى المدنيين، بغض النظر عن المناطق والدين والعرق، وتسبب حزب العمال الكوردستاني بإخلاء العديد من قرى المسيحين في دهوك.

وتم إخلاء العديد من قرى المسيحيين في محافظة دهوك بسبب همات عناصر حزب العمال الكوردستاني والعمليات العسكرية التركية، خاصة بعد هجوم الجيش التركي على قواعد ومخابئ حزب العمال الكوردستاني، وبدأ أهالي القرى في دهوك في النزوح وترك قراهم.

قرية( دورى )بناحية كانى ماسى بمحافظة دهوك، نزح أهلها الى قرى ومناطق أخرى قرب المدينة بسبب المعارك بين عناصر حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي.

وقال زيا إيشا وهو من أهالي قرية دورى بمحافظة دهوك ،أعيش هنا من 34 سنة، ولا نستطيع المكوث في قريتنا حالياً بسبب العمليات العسكرية بين عناصر حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي، وأصبح القتال قريبا من القرية، نحن لا علاقة لنا بأي طرف منهم، وأصبحوا يشكلون تهديداً وخطراً علينا.

وقال مواطن مسيحي آخر من القرية “لقد غادرنا قريتنا منذ أكثر من سنة ولا نستطيع العودة الى اليها، تركتنا منازلنا وممتلكاتنا هناك، ولا نعرف حجم الدمار الذي حل بمنازلنا وحقولنا، ولا يمكننا العودة اليها بسبب العمليات العسكرية بين العمال الكوردستان والجيش التركي.

وتم إخلاء قرى (گرێ، ملەختا، سەردەشت، هەلاوا و خۆرێژ) وهي قرى يسكنها المسيحيون في ناحية كانى ماسي بمحافظة دهوك، وفي السنوات القليلة الماضية فرت أكثر من 250 عائلة من قراها بسبب وجود عناصر حزب العمال الكوردستاني والعمليات العسكرية.

وبحسب الاحصائيات فإن نحو 300 عائلة من أهالي القرى بينها أكثر من 180 عائلة مسيحية، نزحوا من قراهم التابعة لقضاء العمادية بدهوك، بسبب العمليات العسكرية بين عناصر حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي.

قد يعجبك ايضا