النجف تقترح تعاقد الحكومة العراقية مع لبنانيين وافدين

 

أربيل – التآخي

اقترحت رئاسة مجلس محافظة النجف، على مجلس النواب العراقي، التعاقد مع الكفاءات اللبنانية الوافدة الى البلاد، ولاسيما العاملين في المجالات الطبية.

وبحسب وثيقة صادرة عن رئيس مجلس محافظة النجف غيث رعد الكلابي، موجهة الى مجلس النواب العراقي، فإنه “في ظل الظروف الصعبة التي تجري على الشعب اللبناني، وبعد الموقف الانساني الكبير من جمهورية العراق بشكل عام ومحافظة النجف بشكل خاص، ونظراً لوفود عدد من أصحاب الكفاءات والاختصاصات الدقيقة المختلفة ومنها المجالات الطبية الدقيقة، نقترح استثمار هذه الكفاءات العلمية وكل حسب اختصاصه وحاجة البلد.

وأضافت الوثيقة أنه يرجى التفضل بالاطلاع والموافقة على الايعاز الى الوزارات المعنية للنظر بالمقترح المذكور واجراء الاختبارات الضرورية اللازمة وتوقيع عقود عمل لهم وحسب الضوابط المعتمدة.

يستمر توافد اللاجئين اللبنانيين، الذين اضطروا لترك بلادهم بسبب الحرب الدائرة بين اسرائيل وحزب الله، الى العراق، حيث وصلت أعداد القادمين الى مدينة النجف العراقية الى نحو 1800 لبناني.

منذ 23 أيلول الماضي وسّعت إسرائيل نطاق الحرب المدمرة التي تشنها على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان والعاصمة بيروت، بشن غارات جوية غير مسبوقة، وتوغل بري في جنوبه.

ودخل العراق، منذ كثفت إسرائيل القصف على جنوبي لبنان، والبدء بعملية برية تستهدف مدن الجنوب، عقب اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، 7700 لاجئ لبناني حتى الآن، وفق أحدث الأرقام الرسمية.

ولايزال توافد اللبنانيين إلى العراق مستمر، حيث تعلن الجهات الرسمية بشكل شبه يومي عن استقبال المئات منهم، في وقت تتفاقم فيه الأوضاع الإنسانية في لبنان.

وأسفر التصعيد الإسرائيلي على لبنان، حتى الاثنين عن 1251 قتيلاً و3618 مصاباً، وأكثر من مليون و200 ألف نازح، وفقاً لبيانات رسمية لبنانية.

فيما يرد حزب الله اللبناني على اسرائيل بإطلاق صواريخ وطائرات مسيرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات في أنحاء إسرائيل.

 

قد يعجبك ايضا