الهلال الأحمر العراقي يعلن حجم المساعدات المقدمة الى غزة ولبنان

 

أربيل – التآخي

أعلن الهلال الأحمر العراقي، حجم المساعدات الغذائية والطبية المقدمة الى قطاع غزة والى لبنان.

الحكومة العراقية، كانت قد انشأت مؤخراً حسابين مصرفيين لجمع التبرعات من قبل المواطنين والمؤسسات والشركات ورجال الأعمال، إلى غزة ولبنان، وذلك بما يسهم في إغاثتهم والتخفيف عنهم وسط ظروفهم الصعبة.

واستقبل العراق لحد الان، نحو 5 الاف لبناني لجأ الى البلاد، عقب العمليات العسكرية الجارية بين اسرائيل وحزب الله اللبناني.

أطنان من المواد الطبية والغذائية

وقال مدير الصحة في الهلال الأحمر العراقي علي مجيد، لرووداو الاعلامية بخصوص المساعدات المقدمة الى غزة، إنه “ومنذ بداية الأزمة في القطاع أرسل الهلال الاحمر عن طريق الجو وعن طريق البر مواد غذائية وإغاثية ومستلزمات طبية”.

وبيّن أن “الكمية عن طريق الجو وعن طريق البر تقريباً بحدود الألف طن من المواد الغذائية والإغاثية، وأرسلنا تقريباً بحدود 750 ألف مادة طبية، فضلاً عن التنسيق مع الحكومة العراقية لارسال 10 ملايين لتر من مادة الكازاويل، عن طريق باخرة تم ارسالها الى مصر، ومن ثم تم إرسالها إلى فلسطين بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني”.

وأدى هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من تشرين الأول 2023 إلى اندلاع الحرب المدمّرة في قطاع غزة.

مساعدات اغاثية الى لبنان

أما بخصوص المساعدات المقدمة الى لبنان، أشار علي مجيد الى أنه “وبعد أن فتحت الجبهة مع لبنان بدأنا نعمل على إرسال المساعدات إلى هناك، حيث شملت بداية الأمر طائرة من المواد الإغاثية والمواد الغذائية التي تقدر تقريباً بأكثر من 13 طناً”.

الهلال الأحمر العراقي، أرسل طائرة ثانية من الأدوية والمستلزمات الطبية والتي ضمت تقريباً أكثر من13  طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية يوم 21 من أيلول الماضي، حيث خرجت الشحنة الى مطار بيروت بواسطة طائرة من قيادة القوة الجوية تم إرسالها من بعد ذلك إلى الحكومة اللبنانية بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني ووزارة الصحة اللبنانية، حسب مدير الصحة في الهلال الأحمر العراقي.

ارسال قوافل مساعدات برية

بعد اغلاق الأجواء، “عملنا عن طريق البر وأرسلنا أول قافلة برية إلى لبنان عبارة عن 10 شاحنات من المواد الطبية والإغاثية، ومن ثم شاحنتين من الأدوية والمستلزمات الطبية، وبعدها أرسلنا 15 شاحنة من المواد الإغاثية كانت من ضمنها تقريباً أكثر من 30 ألفاً من الأغطية”.

ونوّه علي مجيد الى “التنسيق مع العتبة الحسينية ومع الهلال الاحمر العراقي على ارسال 40 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والمواد الإغاثية، بالإضافة إلى الأدوية والمستلزمات الطبية بواقع 22 شاحنة من العتبة العباسية قام بنقلها الهلال الأحمر العراقي”.

مدير الصحة في الهلال الأحمر العراقي، أشار الى “إرسال 40 شاحنة من المواد الغذائية والمواد الإغاثية بالإضافة إلى الأدوية والمستلزمات الطبية قام الهلال الأحمر العراقي بنقلها عن طريق البر إلى سوريا ومن هناك إلى مصر”.

الشحنة الثانية من الهلال الأخمر العراقي تم ارسالها يوم 27 من شهر أيلول الماضي، حسب قوله، لافتاً الى أن الأحمر العراقي “قام بنصب مفرزة طبية على منفذ القائم الحدودي مع دار استراحة للعوائل التي نزحت من لبنان إلى العراق”.

وذكر علي مجيد أنه “ولغاية الآن نزح نحو 1500 شخص عبروا الحدود العراقية من منفذ القائم الحدودي لغاية يوم الخميس، من ضمنهم كانت هناك عشر حالات من المصابين. ستة منهم تم تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والإسعافات الأولية لهم، ومن ثم خرجوا، وكانت اصابتهم طفيفة خفيفة”.

كما قال إن “هناك 4 حالات كانت إصاباتهم بليغة قوية. تم تقديم الخدمات الصحية الأولية والإسعافات الأولية لهم، ومن ثم تم إخلاؤهم إلى مستشفيات وزارة الصحة”.

وأدى أكثر من 11 شهراً من المواجهات عبر الحدود بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى نزوح عشرات الآلاف في الجانبين.

قد يعجبك ايضا