محما خليل: نرفض إجراء التعداد السكاني في سنجار حتى عودة النازحين إلى ديارهم

 

أربيل – التآخي

 

عبّر النائب في مجلس النواب العراقي، محما خليل ، عن رفضهم إجراء التعداد العام للسكان في سنجار والمناطق الأخرى، وذلك لحين عودة النازحين إلى مناطقهم.

وقال محما خليل، إنه طالبنا بعدم إجراء التعداد العام للسكان في سنجار والمناطق الأخرى، حتى عودة النازحين إلى ديارهم.

وأضاف محما خليل أنه قبل ظهور تنظيم داعش، كنا قد طالبنا بإجراء التعداد العام للسكان، لكن طلبنا حينها قوبل بالرفض، مبيناً أنه اليوم، ومع نزوح معظم الإيزيديين، لا يجب أن يُجرى التعداد السكاني في مناطقنا.

وأردف قائلاً: منذ عام 1957، لم يُجرَ أي تعداد حقيقي للسكان. لقد طالبنا بإجراء التعداد بين عامي 2011 و2012، حيث كانت الأوضاع حينها مستقرة وأعداد الإيزيديين دقيقة. إلا أنه لم يتم تنفيذ التعداد في ذلك الوقت، ما دفعنا لرفع دعوى أمام المحكمة الاتحادية للمطالبة بإجراء التعداد والإعلان عن الرقم الصحيح للإيزيديين.

وأكد محما خليل على مطالبتهم بعدم إجراء التعداد السكاني حتى عودة النازحين إلى مناطقهم، لضمان الكشف عن الأرقام الحقيقية للإيزيديين، مشيراً إلى رفض التعداد بشكل رسمي في الوضع الحالي، لأنه قد يؤدي إلى تغيير ديمغرافي، ومن غير المقبول إجراؤه قبل عودة النازحين إلى سنجار.

وأشار إلى أنه لم يتم تلقي أي رد رسمي حتى الآن على طلبه بتأجيل التعداد العام للسكان، مؤكداً على مطالبته بتأجيل التعداد السكاني لحين عودة النازحين إلى مناطقهم.

ومن المقرر أن يُجرى التعداد العام للسكان في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان، في العشرين من شهر تشرين الثاني 2024.

قد يعجبك ايضا