أوميد صباح يكشف عن اجتماع ثلاثي مرتقب لاستئناف الصادرات النفطية لإقليم كوردستان

 

أربيل- التاخي

أكد رئيس ديوان رئاسة مجلس وزراء اقليم كوردستان اوميد صباح، يوم امس الأربعاء  ، على استمرار صرف رواتب متقاعدي إقليم كوردستان، من قبل الحكومة الاتحادية وفقا لقانون التقاعد الموحد لوجود قرار من المحكمة الاتحادية العليا يلزم بغداد واربيل بذلك.

وقال صباح في مؤتمر صحفي عقده اليوم في أربيل، ان رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد شكّل لجنة بشأن رواتب المتقاعدين، ومن ضمن اعضائها ممثلون ثلاثة عن حكومة الإقليم، مبينا أن هذه اللجنة عقدت ثلاثة اجتماعات والنتائج التي تمخضت عنها ايجابية للغاية.

وأضاف، هناك قراراً من المحكمة الاتحادية الزمت فيه الحكومة الاتحادية ووزارة المالية وحكومة الاقليم بالتعامل مع المتقاعدين وفقا لقانون التقاعد الموحد، و بموجب ذلك فلن تكون هناك اي مشاكل او معوقات بشأن رواتب المتقاعدين، مردفا بالقول إن العمل جار على أمور تقنية اخرى تتعلق بصندوق التقاعد العام، ومسألة عمر المتقاعد لأنه يختلف العمر في هذا القانون عن القانون السابق.

وحل استئناف الصادرات النفطية من اقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي، إن حكومة الإقليم أوفت بجميع التزاماتها بما يخص هذا الأمر، وما هو متبقٍ حاليا يتعلق بوزارة النفط من خلال تقديمها ضمانات للشركات النفطية العاملة في الاقليم بدفع الكلف الحقيقية للإنتاج.

كما أكد أنه ليس لدينا مانع بأن يتم استئناف التصدير مرة اخرى في أي وقت تمكنت فيه وزارة النفط الاتحادية من إقناع الشركات النفطية العاملة في الاقليم، وصرف الكلف الحقيقية للإنتاج.

وأشارإلى انه من المقرر ان تجتمع الأطراف الثلاثة وهي حكومة الاقليم والشركات النفطية العاملة في كوردستان ووزارة النفط الاتحادية للتوصل الى حل دستوري والتعامل مع هذا الملف وفقا للمواد الدستورية.

قد يعجبك ايضا