رئيس غرفة تجارة أربيل يكشف عن خطوات لتطوير العلاقات التجارية مع روسيا

 

أربيل – التآخي

أكد رئيس غرفة تجارة أربيل، كيلان حاجي سعيد ، أنهم توصلوا خلال اجتماعهم مع وفد غرفة التجارة الروسية في العاصمة أربيل، إلى حلول فعّالة لمعالجة التحديات التي تواجه الحركة التجارية بين روسيا وإقليم كوردستان.

وفي مؤتمر صحافي، قال كيلان حاجي سعيد، إن كلاً من روسيا وإقليم كوردستان يسعيان إلى تعزيز علاقاتهما التجارية، ومن أجل ذلك، سيتم تعزيز التنسيق بين رجال الأعمال الروس ونظرائهم في الإقليم.

وأشار حاجي سعيد إلى أنه على الرغم من غياب الإحصائيات الدقيقة، إلا أن التقديرات تشير إلى أن حجم الصادرات التجارية من روسيا إلى العراق يبلغ حوالي 200 مليون دولار سنوياً.

وأضاف: لقد بحثنا مع مجلس العمال الروسي سبل تطوير الحركة التجارية بيننا، وتوصلنا إلى حلول فعّالة للمشكلات التي يواجهها رجال الأعمال من كلا الجانبين، بهدف تسهيل الأمور في المستقبل.

في السياق ذاته، أكد المدير التنفيذي لمجلس الأعمال الروسي – العراقي ماكسيم مالارجوك، يوم الاثنين 30 أيلول 2024، تحقيق تقدم في قطاع الطاقة بإقليم كوردستان، مشيراً إلى العمل على إزالة العقبات التي تواجه التعاون بين رجال الأعمال الروس والإقليم.

وقال ماكسيم مالارجوك ، إن لدى روسيا استثمارات كبيرة في قطاع الطاقة بإقليم كوردستان، مؤكداً أن زيارتهم للإقليم تهدف إلى تعزيز التواصل المباشر بين رجال الأعمال الروس ونظرائهم في كوردستان.

وشدد مالارجوك على “ضرورة إزالة العقبات التي تعرقل العلاقات التجارية بين روسيا وإقليم كوردستان”، مضيفاً أن “قطاع الطاقة في إقليم كوردستان يشهد نشاطاً من شركتين روسيتين كبيرتين، هما (روسنفت) و(غازبروم)، اللتين تعملان في الإقليم”.

وأشار المدير التنفيذي لمجلس الأعمال الروسي – العراقي إلى أن “روسيا حققت تقدماً ملحوظاً في قطاع الطاقة بإقليم كوردستان”، مشيراً إلى أن “زيارتهم تهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه هذا القطاع بين الجانبين والعمل على حلها”.

قد يعجبك ايضا