بشتيوان صادق: سيكون لدينا حكومة شاملة عقب انتخابات إقليم كوردستان

أربيل – التآخي

أكد مسؤول مجلس قيادة أربيل للحزب الديمقراطي الكوردستاني بشتيوان صادق، ان أحد شعارات الانتخابات للحزب الديمقراطي الكوردستاني هو السلام، لكن للاسف شعار الأحزاب الأخرى عسكرية.

وقال صادق في مؤتمر صحفي ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني يؤمن بمستقبل مشرق لمواطنينا في بلادنا.

وأضاف: نعتقد أنه بعد الانتخابات، سنشكل حكومة شاملة في إقليم كوردستان حتى يتمكن مواطني كوردستان من البقاء على قيد الحياة في الوضع القائم في بعض الأماكن، ومن المهم الحفاظ على سير الحملة بسلاسة.

وتابع: كان لخطاب الرئيس بارزاني تأثير كبير على جميع الأحزاب السياسية وشعب كوردستان بالمثل، ولكن إذا نظرت إلى خطاب الشخص الأول من الأحزاب الأخرى، فكلها عسكرية وفوضوية.

واجتمعت اللجنة الأمنية العليا المعنية بالإشراف ومتابعة إجراء انتخابات برلمان كوردستان، الأحد 29 أيلول  2024، وأصدرت عدداً من القرارات المهمة، أبرزها التأكيد على حظر إدخال الهواتف المحمولة إلى مراكز الاقتراع خلال يومي التصويت الخاص والعام.

وقال محافظ أربيل أوميد خوشناو، في تصريحٍ  صحفي، إن اللجنة الأمنية العليا اتخذت عدة قرارات هامة، أبرزها حظر إدخال الهواتف المحمولة إلى مراكز الاقتراع خلال يومي التصويت الخاص والعام، بهدف تعزيز حرية الناخبين أثناء التصويت.

وأوضح خوشناو أنه لن يتم فرض حظر تجوال خلال يومي التصويت، كما لن يتم إغلاق أي شوارع، كما هو الحال في الأيام العادية.

وأضاف أن وسائل الإعلام الراغبة في تغطية الانتخابات يجب أن تُسجّل مسبقاً لدى المفوضية، وتحمل بطاقات اعتماد صادرة عنها.

وفي يوم الثلاثاء، 24 أيلول 2024، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عن بدء الحملة الدعائية لانتخابات برلمان كوردستان، والتي بدأت في يوم الأربعاء 25 أيلول، وتستمر حتى 15 تشرين الأول 2024.

وأفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن 1190 شخصاً قد ترشحوا لخوض انتخابات برلمان كوردستان، مشيرةً إلى تسجيل 136 قائمة انتخابية للمشاركة في هذه الانتخابات.

وبحسب إحصائيات المفوضية، يحقُّ لـ 2,899,578 شخصاً المشاركة في انتخابات برلمان إقليم كوردستان بعد حصولهم على بطاقاتهم البايومترية. وسيشارك 2,683,618 ناخباً في الانتخابات العامة، في حين سيُشارك 215,960 ناخباً في عملية التصويت الخاص.

في الوقت نفسه، أعدّت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 1,431 مركز اقتراع، تشمل 1,266 مركزاً للتصويت العام، و165 مركزاً للتصويت الخاص.

وفي يوم 26 حزيران الماضي، وقّع رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أمراً إقليمياً حدّد بموجبه يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان.

قد يعجبك ايضا