منتدى بغداد للصناعة والتعدين سيطرح الفرص الاستثمارية بقطاع التعدين

 

بغداد – التآخي

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصناعة والمعادن العراقية، ضحى الجبوري، أن ملتقى بغداد الدولي للصناعة والتعدين الأول، الذي سيقام يومي 12 و13 تشرين الأول المقبل، سيشهد طرح العديد من الفرص الاستثمارية الخاصة بقطاع التعدين والمدن الصناعية، إضافة إلى صناعات أخرى “بشكل شفاف” .

و أكدت في تصريحات صحفية أن الفرص الاستثمارية “ستُطرح بشكل شفاف أمام الرأي العام وبحضور عدد كبير من ممثلي القطاع الخاص من شركات عربية، أجنبية، ومحلية”.

ولفتت إلى أن “العديد من الشركات الأجنبية ثبتت حضورها، إلى جانب شركات عربية”، وهي شركات مختصة بـ”الصناعات الاستراتيجية والتعدين”.

المتحدثة باسم وزارة الصناعة والمعادن العراقية نوّهت إلى أن الوزارة ما تزال تستقبل طلبات الحضور “من خلال البريد الإلكتروني والهواتف التي أعلنت عنها”.

عام التعدين

وحول خطط الوزارة لهذا العام، بيّنت أن عام 2024، كما أعلن الوزير خالد بتال النجم، هو “عام التعدين” الذي يعد قطاعاً مهماً ومن الصناعات الاستراتيجية للمواد الأولية والرئيسية للكثير من الصناعات، خصوصاً وأن العراق يمتلك الكثير من المواد الخام.

“هذه هي المرة الأولى” التي تطرح فيها وزارة الصناعة والمعادن الفرص الاستثمارية “بشكل شفاف أمام الرأي العام”، وذكرت ضحى الجبوري في هذا السياق بمنتدى الشراكات الاستثمارية في محافظة البصرة، ومؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيماويات والأسمدة والإسمنت في محافظة بغداد، اللذين عقدتهما الوزارة في وقت سابق وشهدا التوقيع على عقود مشاركة للعديد من الصناعات

ومن بين هذه الصناعات، الكبريت المصفى، والأسمدة المركبة في بيجي، وأسمدة أبي الخصيب في البصرة، وصناعة الزجاج في محافظة الأنبار، وتوسيع مصنع الكلور في محافظة بابل.

 

وأضافت أن المؤتمرين السابقين “حفزّا الوزارة على إقامة منتدى بغداد الدولي للصناعة والتعدين، الذي سيكون أيضاً مؤتمراً ناجحاً”، مؤكدة أنه سيشهد طرح الفرص الاستثمارية الخاصة بالتعدين.

بخصوص القانون الذي تعمل بموجبه وزارة الصناعة والمعادن، أوضحت أنه “ليس قانون الاستثمار، بل قانون الشراكات الذي يسمح للوزارة وشركاتها بالدخول في شراكات مع القطاع الخاص الحقيقي”.

وشددت على هذه النقطة بقولها إن “الوزارة عملت خلال هذه الفترة على أن تكون الشراكات حقيقية من خلال اختيار الشريك الأفضل من حيث الخبرة والرصانة المالية، مؤكدة أن الوزارة لديها شراكات مع شركات أجنبية ناجحة .

قد يعجبك ايضا